المحتوى الرئيسى

مكتبة الإسكندرية تناقش «مستقبل القوة الناعمة في مصر»

09/13 19:43

شارك في صالون مكتبة الإسكندرية، لليوم الثاني على التوالي عدد كبير من المثقفين والكتاب والأدباء والباحثين في نقاش موسع بعنوان "مستقبل القوة الناعمة في مصر".

وقال الدكتور مصطفى الفقي مدير مكتبة الإسكندرية الجلسة، إن مصر اعتمدت على القوى الناعمة، واحتضنت واستقبلت بلا تعصب كل أساطير الفن والأدب، مؤكدًا أن التعليم هو الأساس، وأن القوى الناعمة تراجعت بتراجع النظام التعليمي، وعلينا الاهتمام بالتعليم لأنه الجسر الذي سيفتح طريقا إلى باقي الدول.

وقالت الكاتبة الصحفية، أمينة شفيق، إن القوة الناعمة تظهر في مناخ به حرية الإبداع، وذكرت أن هناك 3 أشياء تمنع هذه الحرية.

وأضافت أن الدولة يجب أن تحمي الإنسان ليفكر ويبدع دون خوف.

وقال خالد البقلي، أمين مجلس الأمن القومي، إنه يجب الاهتمام بمشروع سياسي ثقافي تسعى إليه مصر كما يجب أن يكون لمصر استراتيجية وطنية، واقترح أن تقوم المكتبة بعقد مؤتمر سنوي عن قضايا المستقبل التي تهم الإنسانية.

وأضاف الدكتور أحمد يوسف، أستاذ العلوم السياسية جامعة القاهرة، إن مصر بدأت تتوازن في الساحة الدولية، وأن مصر لديها تنوع فريد من القوة الناعمة فنون، أدب، فهي لديها تاريخ مجيد مثل إذاعة صوت العرب، وتأثيرها العميق قبل وبعد ثورة يوليو كما ذكر أن الإعلام من القوى التي تدهورت بسبب غياب الرؤية وأن علينا تطوير المعاهد والجامعات.

وقال طارق الشناوي، الناقد السينمائي أن علينا الارتفاع بسقف الحرية وأن قطاع الاخبار يتبع مؤشر الدولة والمأزق هنا اننا نتباكى على الماضي فعلينا ان نعيش المرحلة.

وأضاف ياسر عبد العزيز، مستشار في مجالات الاتصال والاعلام، ان القوي الناعمة لها أكثر من معني فهي القدرة على الجذب والتأثير دون اجبار، وهي الحكومة وجوده المؤسسات السياسية واحترام حقوق الانسان والانتشار الثقافي وتقديم منتج يتحلى بالجودة والاحترام والاهتمام بالتعليم والسمعة الجيدة للتعليم العالي وأيضا الاهتمام بالاقتصاد والتواصل الرقمي للدولة. ولذلك علينا ان نحدد مفهوم القوة الناعمة حتى تكون المناقشة بناءه.

وقال الدكتور حسام بدراوي، رئيس لجنه التعليم والبحث العلمي، إنه في إطار التعليم أصبحت المعرفة متاحه بدون تكلفه وأضاف أن القوي الناعمة هي التأثير في الجمهور وصناعة وجدانه دون ضغط وهذا يحدث عبر السنين وقال ان القوي الناعمة هي ثقافه واعلام وتعليم.

ذكرت سوزان حرفي، الكاتبة الصحفية، أن الإعلام في مصر تغيب عنه الحرية ويتم استبعاد كل من له رؤية واصبح الذي يصدر الرسالة  متلقي.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل