المحتوى الرئيسى

لماذا «اتجننت» أسعار الخضروات والفاكهة في أسوان؟ (صور)

09/13 18:15

شهدت أسواق مدينة أسوان ارتفاعا كبيرا في أسعار الخضروات والفواكه، فى الوقت الذى شكى فيه المواطنون من ظاهرة الغلاء، فيما أرجع التجار السبب فى ذلك إلى سياسية العرض والطلب نتيجة قلة المعروض.

وتجولت "التحرير" فى بعض أسواق الخضر والفاكهة بمدينة أسوان، للتعرف على الأسعار، إذ ارتفع سعر الكيلوجرام من الطماطم إلى 10 جنيهات، والكوسة إلى 10 و12 جنيهًا بدلًا من 5 جنيهات، أما البطاطس فتراوح سعرها بين 6 و 7 جنيهات، بعد أن كانت لا تتعدى 4 جنيهات.

ووصل سعر كيلو جرام الموز إلى 10 جنيهات، والتفاح إلى 15 جنيهًا، والعنب إلى 10 جنيهات، والجوافة إلى 12 جنيهًا، والتين إلى 15 جنيهًا.

وبدأ المواطنون في الأسواق البحث عن سبب لارتفاع الأسعار، وقالت السيدة «أم ريتال» في أثناء تجولها بسوق "الحارث"، إنها تفاجأت بارتفاع أسعار الخضروات والفاكهة، مضيفة: «الغريب في الأمر أن الأسعار متفاوتة ما بين تاجر وآخر بسبب عدم انعدام الرقابة على التجار ووقع المواطن فريسة لهم».

ورأى عادل عيد حسن، موظف بالمعاش، أن غياب الضمير وانعدام الرقابة التموينية هما السبب الأساسى فى تحريك الأسعار دوريًا.

وتابع حسن خلال تجوله بسوق منطقة شادر الحدادين: «تركوا - يقصد المسؤولين- المجال للباعة فى التلاعب بمقدرات المواطن، فى الوقت الذى لم يجد المواطن فيه إلا أن يشترى لسد احتياجات أسره».

واستكمل المواطن حديثه: «أسعار الخضر والفاكهة تفوق الآن قدرات المواطن البسيط، والذى أصبح لا يستطيع تحمل ثمنها فما بالك باللحوم والأسماك، والغريب ما فى الأمر أن يأتى مسؤولو الحكومة بتصريحات مستفزة، بشأن زيادة الأسعار، مطالبين الشعب بالانتظار، ومنهم من أدعى أن هذه الزيادة فى صالح المواطن، وكأنهم يخاطبون شعب آخر».

من جانبه، أوضح حسن النوبي تاجر بسوق الحارث، إن سياسة السوق الخاصة بالعرض والطلب هى التى فرضت ارتفاع الأسعار.

وأضاف النوبي: «رفع الأسعار ليس لنا ذنب فيها»، لافتا إلى أن ذلك يفرض عليهم من قبل كبار التجار والموردين للخضر والفاكهة بالشوادر اليومية التى تقام بمنطقة أبو الريش شمالي أسوان.

وأشار التاجر إلى ارتفاع أسعار الطماطم قبل أسبوع من عيد الأضحى المُبارك إذ تم بيع الكيلو جرام منها بـ10 جنيهات، فى الوقت الذى طرحت فيه بسعر تراوح ما بين 5 و7 جنيهات قبل أسبوعين من العيد، وكذلك معظم أنواع الخضر والفاكهة.

وفي نفس السياق، شدد مصدر مسؤول بمديرية تموين أسوان، على استمرار  الحملات التموينية المركزة التي انطلقت خلال الفترة الماضية بالتنسيق مع الجهات الأمنية، بالتزامن مع ظاهرة ارتفاع الأسعار.

ولفت المصدر خلال حديثه لـ"التحرير" إلى أنه تم ضبط العديد من القضايا الخاصة بعدم إعلان الأسعار والبيع بأزيد من السعر داخل الأسواق، فضلا على غلق العديد من المنشآت وإزالة فروشات باعة جائلين للخضر والفاكهة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل