المحتوى الرئيسى

صندوق الاستثمار الفلسطيني يرصد 50 مليون دولار لمشاريع الطاقة الشمسية

09/13 19:20

قال عازم بشارة مدير عام شركة مصادر الذراع الاستثماري لصندوق الاستثمار الفلسطيني في مجال الطاقة، اليوم الأربعاء، إن الصندوق رصد 50 مليون دولار لمشاريع الطاقة الشمسية.

وأضاف "أطلقنا برنامج نور فلسطين لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية يستهدف كافة القطاعات... هناك ثلاثة مركبات رئيسية للبرنامج الأول تطوير ثلاث محطات لإنتاج الطاقة الشمسية في أريحا وطوباس وجنين ستنتج الأولى ثمانية ميجاوات والثانية 7.5 والثالثة 5.5 ميجاوات".

وأشار إلى أن "حجم الاستثمار في هذه المحطات الثلاث يبلغ 25 مليون دولار"، مضيفا "المركب الثاني من المشروع يستهدف القطاع المنزلي والقطاع الصناعي والتجاري وقطاع المباني العامة... (المشروع) يستهدف في الجزءالأول منه استخدام الأسطح المتوفرة وتشمل المرحلة الأولى منه 1000 منزل و200 منشأة صناعية وحوالي 200 مبنى حكومي".

وقال إن "حجم الاستثمار في هذا الجزء من المشروع يبلغ حوالي 20 مليون دولار وسيتم تنفيذه خلال سنتين".

وحول المكون الثالث للمشروع، قال بشارة إنه يتمثل في "إنشاء محطات طاقة لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية".

وتوقع أن يبدأ إنتاج الكهرباء من محطة النويعمة في مدينة أريحا في ربيع العام القادم، موضحا أنه تم الانتهاء من كافة الأعمال المدنية في الموقع.

ولدى الفلسطينيين محطة توليد طاقة واحدة في قطاع غزة فيما لا توجد أي محطة في الضفة الغربية ويتم شراء الكهرباء من مصر والأردن وإسرائيل.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل