المحتوى الرئيسى

الاسد نسير نحو النصر.. الحريري: الحل السياسي بعد استقرار سورية

09/13 18:12

أكد الرئيس السوري بشار الأسد أن بلاده بعد ما يقارب سبع سنوات من الحرب، تسير بخطى ثابتة نحو الانتصار. فيما اكد رئيس الحكومة اللبنانية من موسكو ان الحل السياسي سيبدا بعد استقرار سورية 

وجاءت تصريحات الأسد خلال استقباله، اليوم الأربعاء، وفد الملتقى النقابي الدولي الذي انعقد في دمشق.

وأكد الأسد على أهمية دور المنظمات الشعبية والقوى المجتمعية في التوعية والتحذير من مخاطر الإرهاب، الذي ينتشر في العالم.

وجدد الرئيس السوري اتهامه لبعض الدول بدعم الإرهاب، مشيرا إلى "الآثار السلبية للحصار الاقتصادي غير الأخلاقي والمخالف للقانون الدولي والإنساني"، الذي تفرضه بعض القوى الكبرى على دول أخرى.

واعتبر أن الهدف من هذا الحصار هو فرض هيمنة تلك الدول على الشعوب التي لا تزال تتمسّك بسيادتها وقرارها المستقل.

من جانبه قال رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري إنه ناقش مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أهمية تحقيق الاستقرار في سوريا من خلال تثبيت مناطق تخفيف التوتر.

وأضاف الحريري في تصريح صحفي بعد لقاء جمعه اليوم مع الرئيس بوتين في مدينة سوتشي جنوبي روسيا، أن الموضوع السوري احتل حيزا كبيرا خلال اللقاء، إذ تبادل الطرفان الآراء حول الوضع في سوريا ومصلحة لبنان ومصلحة المنطقة.

وتابع أن الشيء المهم هو المراحل التي ستمر بها عملية تعزيز الاستقرار في سوريا، ودعا إلى استمرار العمل على إقامة مناطق تخفيف التوتر في سوريا، ليبدأ بعد ذلك الحل السياسي.

وأكد الحريري، ردا على سؤال RT، أن لبنان يجب أن يحيَّد، وأن الرئيس الروسي يدعم هذا المسار تماما، وأن بيروت تنتظر من موسكو الوقوف إلى جانبها من أجل تعزيز الاستقرار ودعم تحييد لبنان. وأشار إلى أن بلده تمكن حتى الآن من حماية نفسه، والمحافظة على استقراره، مشيرا إلى أن سبيل الاستقرار هو التفاهم السياسي.

وأكد رئيس الوزراء أن لبنان قد يكون محطة لإعادة إعمار سوريا، وربط ذلك بانتهاء عملية الحل السياسي في سوريا. وذكر بأن لبنان قد وضع خطة لتطوير بنيته التحتية، وأن منشآت هذه البنية، ولاسيما ميناء طرابلس وخط سكة الحديد والمطارات، قد تلعب دورا مهما في عملية إعادة إعمار سوريا.

وأضاف أنه اتفق مع الرئيس الروسي على تطوير العلاقات بين لبنان وروسيا على كافة المستويات، سيما العسكرية منها.

وأشاد الحريري بمستوى التعاون العسكري بين روسيا ولبنان، مشيرا إلى التبادل الكثيف للمعلومات الاستخباراتية، والتعاون في محاربة الإرهاب.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل