المحتوى الرئيسى

المجلس الأعلي الإسلامي في العراق يرفض مشروع استفتاء انفصال إقليم كردستان

09/13 15:30

أعلن المجلس الأعلى الإسلامى فى العراق اليوم الأربعاء، رفضه لمشروع استفتاء انفصال إقليم كردستان والتحركات العسكرية فى كركوك التى نفذها رئيس الإقليم مسعود بارزانى.

وذكرت الهيئة القيادية للمجلس- فى بيان صدر عقب اجتماع عُقد حول التطورات فى إقليم كردستان، وأوردته وكالة الأنباء العراقية (واع)- أن "الهيئة القيادية فى المجلس الأعلى الإسلامى العراقى تابعت فى اجتماعها الأخير باهتمام وقلق التطورات الخطيرة الأخيرة فى ملف الاستفتاء على الانفصال لإقليم كردستان العراق، وخاصة التحركات العسكرية الأخيرة باتجاه محافظة كركوك العراقية التى أقدم عليها رئيس الإقليم، والتصعيد الإعلامى المرافق لها.

وقالت "ننبه الشعب العراقى وسكان الإقليم- بشكل خاص- إلى خطورة دفع الأوضاع للصدام بين أبناء الشعب الواحد، وما تجره هذه السياسة من تبعات وآثار وخيمة على الإخوة الكرد قبل غيرهم، نؤكد على رفضنا القاطع لسياسة فرض الأمر الواقع بالقوة، ونكرر رفضنا القاطع لمشروع الاستفتاء على الانفصال وتعارضه مع الدستور الذى ساهم الأخوة الكرد وبحماسة فى كتابته وإقراره، وتناقض هذا المشروع مع المصالح الوطنية العليا فى مرحلة تتطلب توجيه كل البنادق والطاقات صوب الإرهاب الداعشى وداعميه، ونحو إعادة بناء العراق وازدهاره".

وتابعت "ندعو أبناء شعبنا إلى إعلان مواقفهم (الرافضة لتقسيم العراق) بالوسائل السلمية، كما ندعو الرئاسات الثلاث إلى التحرك الجاد والعاجل لإعلان موقفهم الواضح"، مضيفة "وندعو بشكل خاص رئيس الوزراء إلى التحرك ضمن مسؤولياته الدستورية لمنع أية مقدمات تؤدى إلى تقسيم العراق".

وطالبت الهيئة، وزير الخارجية إبراهيم الجعفرى بتكثيف الجهد الدبلوماسى لتوضيح المخاطر التى تهدد وحدة العراق وخاصة التحرك على دول المنطقة والطلب منها دعم مواقف الحكومة المركزية والدستورية"، مطالبة التحالف الوطنى بـ"أخذ زمام المبادرة فى الساحة الوطنية للدفاع عن وحدة العراق ومصالح العرب والكرد والتركمان وباقى مكوناته المجتمعية".

وأكدت الهيئة حرصها "على المصالح المشروعة لأخوتنا الكرد وكل سكان اقليم كردستان العراق، كحرصنا على مصالح أهلنا فى الوسط والجنوب، كما نؤكد أن الخيار الوحيد لحل هذه الأزمة وكل الأزمات الوطنية هو الحوار الجاد والمسؤول ضمن سقف الدستور ومصالح الوطن العليا".

وفى السياق، عقدت الحركات السياسية والأحزاب فى ديالى اليوم مؤتمرا لرفض إجراء استفتاء اقليم كردستان فى مناطق المحافظة.

وقال رئيس مجلس هيئة الأحزاب والحركات السياسية فى ديالى سالم الزيدى- بحسب وكالة (واع)- أن "ممثلى الأحزاب والحركات السياسية فى المحافظة عقدت مؤتمرا للتعبير عن رفض إجراء استفتاء كردستان فى أى منطقة من مناطق محافظة ديالى".

وأضاف أن "المؤتمر انطلقت فعالياته بحضور نواب البرلمان عن ديالى والمحافظ وممثلى عن كافة الأحزاب والحركات السياسية فى المحافظة كذلك العديد من شيوخ ووجهاء العشائر، للتعبير عن رفض إجراء الاستفتاء فى عموم مناطق ديالى وخاصة المتنازع عليها".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل