المحتوى الرئيسى

15 معلومة عن "السياحة العالمية" بعد فوز مصر بعضوية مجلسها التنفيذي

09/13 14:45

فازت مصر بعضوية المجلس التنفيذي لمنظمة السياحة العالمية لإقليم الشرق الأوسط لمدة 4 سنوات بأغلبية الأصوات، وذلك خلال انعقاد الاجتماع الـ43 للجنة المنظمة الذي عقد صباح أمس الثلاثاء، في مدينة تشنجدو بالصين ضمن فعاليات الدورة الـ22 للجمعية العامة لمنظمة السياحة العالمية، تحت عنوان «السياحة وأهداف التنمية المستدامة» بمركز المؤتمرات الدولي بالمدينة، التي ستعقد في الفترة من 11 إلى 16 من سبتمبر الجاري.

وخلال الاجتماع تم اختيار جمهورية مصر العربية، لعقد الاجتماع الـ44 للجنة بها خلال الربع الثاني من 2018، وتم الاتفاق على مشاركة كل من مصر والسعودية في اللجنة المخصصة لإعداد المشروع النهائي للاتفاقية الخاصة بآداب السياحة.

وتستعرض "الوطن" أبرز المعلومات عن منظمة السياحة العالمية:

-       هي منظمة تابعة للأمم المتحدة، ويقع مقرها في مدريد الإسبانية.

-       تهتم بشؤون الدول من الناحية السياحية، وتصدر الإحصائيات المتعلقة بالطلب والعرض السياحي على مستوى العالم.

-       نشأت المنظمة كمؤتمر دولي لاتحادات النقل السياحي الرسمية، في 1925 بلاهاي، وبعد الحرب العالمية الثانية، عدل اسمها إلى الاتحاد الدولي لمنظمات السفر الرسمية وانتقلت إلى جنيف.

-       في 1969، اتخذت الجمعية العمومية للأمم المتحدة قرارا بتحويلها لكيان دولي لتنظيم الدور الذي يجب أن يلعبه في مجال السياحة العالمية بالتعاون مع الكيانات الموجودة ضمن الأمم المتحدة، وبعد ذلك القرار أقر النظام الأساسي لمنظمة السياحة العالمية في 1974 من قبل الدول التي انتسبت منظماتها السياحية الرسمية إلى الاتحاد الدولي.

-       عقدت المنظمة الجديدة أولى جمعياتها العمومية بمدريد في 1975.

-       في 1976 أصبحت المنظمة وكالة تنفيذية لبرنامج الأمم المتحدة للتنمية.

-       وفي 1977 وقعت اتفاقية تعاون رسمية مع الأمم المتحدة نفسها، وفي 2003 حولت المنظمة إلى وكالة متخصصة للأمم المتحدة.

-       في 2005 وصل عدد اعضائها إلى 145 بلدا وسبعة أقاليم وحوالي 350 عضوا منتدبا يمثلون القطاع الخاص والمؤسسات التعليمية والاتحادات السياحية والسلطات السياحية المحلية.

-       تضم حاليا في عضويتها 156 دولة، و6 أعضاء منتسبين وأكثر من 500 عضو منتسب يمثل القطاع الخاص والمؤسسات التعليمية والجمعيات السياحية وسلطات السياحة المحلية.

-       تهدف المنظمة إلى نقل الخبرات والتجارب الدولية والمعرفة الفنية لقطاع السياحة، والإسهام في بناء قدرات العاملين في المجال السياحي، وعزيز الشراكة في التنمية السياحية، وترويج السياحة كآلية للسلام، وأداة للتعاون المشترك في الحفاظ على التنوع الثقافي والاقتصادي، وتبادل الخبرات والتجارب المتوافرة لدى الدول الأخرى في مجال تنمية القطاع السياحي.

-       تساعد الأعضاء في المشاركة بنجاح في زيادة قدراتهم التنافسية بطرق مختلفة، في مجالات عدة أبرزها التنمية السمتدامة والموارد البشرية، والجودة النوعية للتنمية السياحية.

-       تلتزم بترویج السیاحة کأداة لتحقیق أھداف التنمیة المستدامة التي تھدف إلی الحد من الفقر وتعزيز التنمية المستدامة في جميع أنحاء العالم.

-       تجتمع الجمعية العامة كل سنتين بكل الأعضاء.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل