المحتوى الرئيسى

أولى الإنطباعات.. هل يستحق "آيفون إكس" مبلغ 1000 دولار؟

09/13 14:08

أخبار الآن | دبي - الأمارات العربية المتحدة 

بعد مرور عقد على كشف "ستيف جوبز" الرئيس التنفيذي الراحل لشركة أبل الأمريكية عن هاتف أيفون قدمت الشركة الثلاثاء 12 سبتمبر/ أيلول هاتفا جديدا من السلسلة عينها بتصميم جديد تماما مع هاتفين آخرين فضلا عن طراز أكثر تطورا من ساعة أبل ومميزات حديثة لتلفزيون أبل.

جاءت أبل أخيرا بهاتفها الرائد "آيفون إكس"، أغلى هواتف الشركة على الإطلاق، بشاشة كاملة الوجه من الحافة إلى الحافة، وتكنولوجيا متطورة في التعرف على الوجه ومن دون مفتاح "هوم "، وقامت مراسلة التكنولوجيا "هايلي تسوكاياما"  لدى صحيفة واشنطن بوست بتجربة الهاتف الذكي لترصد انطباعاتها كمستخدم، ووجدت أن الهاتف بالفعل لديه مواصفات تجعله الأكثر تطورا في تاريخ أبل ويحمل ملامح مستقبلية للأجيال المقبلة من هواتف "آيفون".

ثورية آي فون إكس ليست بالثورة

ولكن، بحسب "هايلي"، على الرغم من أن الهاتف "آيفون إكس" يمثل حقبة ثورية في تاريخ آيفون، إلا أنه لا يمكن وصفه بأنه "ثورة" في قطاع الهواتف الذكية بأكملها، فالهاتف لم يأت بشيء بخارق غير موجود.

وتقول "هايلي"، صحيح أن الهاتف بشاشة من الحافة إلى الحافة جميلة وجذابة، إلا أنها منحصرة داخل الحيز نفسه من إطار الهاتف، مقارنة بهاتفي سامسونغ الجديدين "إس 8" و"نوت 8"، فلا يوجد فرق ملحوظ في حجم الشاشة أو حتى عدد البيكسلات، يوحي بأنها متفوقة على شاشة هواتف سامسونغ مثلا، أو تثير الغيرة في قلب العملاقة الكورية، والخوف من سحب البساط من أسفلها. 

وتتابع "هايلي" سرد انطباعها قائلة: "ليس من الواضح بالنسبة لي أنه من السهل التعود على اختفاء مفتاح الشاشة الرئيسي من الشاشة بأكملها، والمجيء بإيماءات عوضا عن وظائف زر الهوم، أو مركز التحكم الذي كان يستدعى في السابق عن طريق التمرير من أسفل، الأن أصبح التمرير لأسفل من الزاوية اليمنى العليا، فالأمر من وجهة نظري، لا يستحق كل هذا العناء".

موضوع ذو صلة: "آيفون إكس" بسرعة "ماك بوك برو" وأقوى من هواتف "أندرويد"

وتضيف هايلي: "إذا عملت تلك الوظائف بسلاسة، فهذا أعتبره فوزا عظيما، ولكن بطبيعة الحال قد تخفق أو تفشل في كثير من الأحيان، والدليل على ذلك فشل نائب رئيس شركة أبل لهندسة البرمجيات في تشغيل ميزة "بصمة الوجه" من المرة الأولى، بل نجحت في المرة الثانية.

والمغزى من ذلك بأن بصمة التعرف على الوجه قد لا تعمل بطبيعة الحال إذا كان المستخدم يقف في خلفية ومسلط عليه حزمة من الضوء.

وترى "هايلي" أيضا أن الرموز التعبيرية المتحركة "Animoji" هي طريقة أخرى من أبل لاختبار استخدامات التعرف على ملامح الوجه، "الإيموجي" الواحدة تقوم بعمل خريطة لوجهك، مستشعرة حركات 50 حركة للوجه على الأقل لتتوافق مع كل رمز ضمن عدد من الرموز الشعبية، وهذا الأمر في تقديرها يعني أن أبل قامت بمزيد من الجهد لتجلب ميزة على الرغم من أنها ممتعة ومسلية، إلا أنها ليست ضرورية وليست بحاجة لكل هذا الجهد، فهي ميزة للفكاهة والتحايل أكثر منها ضرورية.

 وترى "هايلي" أن مثل هذه الميزة سيكون لها دور مع هؤلاء الذين يستخدمون مزايا مشابهة على "سناب شات وغيرها من الشبكات الاجتماعية.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل