المحتوى الرئيسى

«المونيتور»: مصر ستركز على العقارات في إعادة إعمار العراق

09/13 14:03

أكدت صحيفة "المونيتور" الأمريكية أنه سيكون هناك مشاركة فعالة مصرية لإعادة إعمار العراق، حيث قال حبيب الصدر السفير العراقي في القاهرة إن مصر ستلعب دورًا حيويًا في عملية إعادة بناء العراق مرة أخرى، وقبلها أعلن حيدر النوري الملحق التجاري بالسفارة العراقية في القاهرة عن 76 فرصة استثمارية للشركات المصرية في العراق.

وأشارت الصحيفة إلى أن مصر طرحت بالفعل مشروعات للقطاعين العام والخاص للمشاركة في إعادة إعمار سوريا، وفي 17 أغسطس الماضي استقبل نائب رئيس الوزراء السوري وليد المعلم وفدًا من اتحاد الغرف التجارية المصرية برئاسة أحمد الوكيل.

وأوضحت أن أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، أكد خلال شهر أبريل الماضي أن تكاليف إعادة إعمار سوريا ستصل إلى 900 مليار دولار، في حين من المتوقع أن تصل تكاليف إعادة إعمار العراق لـ 150 مليار دولار، ومن المقرر أن توفر هذه الدول فرصا استثمارية كبيرة يمكن أن تولد أرباحا ضخمة.

وتابعت الصحيفة أن تجارة العقارات ستكون من أبرز العمليات المصرية لإعادة إعمار العراق، واتفق الجانبان على تسهيل العمليات التجارية بين مصر والعراق عبر الأردن في ضوء التهديدات الإرهابية التي تواجه الطرق العراقية، كما اتفق المسئولون على تكثيف مشاركة مصر في معارض المنتجات العراقية، وبحثوا سبل دعم المنتجات المصرية في العراق من خلال تخفيض الضرائب والجمارك عليها.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل