المحتوى الرئيسى

"الفاو" تتوقع رقم قياسي في انتاج الحبوب وارتفاع الاستهلاك والمخزون

09/13 13:16

قالت منظمة الأغذية والزراعة "فاو"، إن أسعار الأغذية عالمياً شهدت انخفاضاً في أغسطس الماضي بعد أن أدى احتمال زيادة محاصيل الحبوب إلى رفع التوقعات بزيادة المخزون، كما انخفض مؤشر الفاو لأسعار الغذاء بنسبة 1.3% مقارنة بشهر يوليو حيث بلغ معدله 176.6 نقطة خلال أغسطس.

اوضح البيان ان السبب الرئيسي لذلك هو انخفاض مؤشر الفاو لأسعار الحبوب بنسبة 5.4%، ما يعكس انخفاضاً كبيراً في أسعار القمح مع تحسن توقعات الإنتاج في منطقة البحر الأسود، ورفعت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) توقعاتها للإنتاج العالمي من الحبوب إلى 2611 مليون طن، وهو ما يعتبر رقماً قياسياً غير مسبوق، كما يتوقع أن تصل المخزونات العالمية من الحبوب إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق عند انتهاء المواسم في 2018، طبقاً لإيجاز الفاو للعرض والطلب على الحبوب، الذي صدر كذلك اليوم.

اشارت الفاو إلى أن التقديرات الجديدة شهدت زيادة محاصيل القمح المتوقعة مع توقعات بتحسن الإنتاج في روسيا الاتحادية لتغطي وتزيد عن المراجعات التنازلية لكندا والولايات المتحدة، وارتفاع إنتاج الذرة والشعير في البرازيل وروسيا الاتحادية، كما يتوقع أن يصل الإنتاج العالمي للأرز في 2017 الآن إلى مستويات قياسية، بحسب الفاو.

وشهد مؤشر الفاو لأسعار الأغذية انخفاضا طفيفا في أغسطس عقب الزيادة في الأسعار لثلاثة أشهر متتالية إلا أنه ورغم ذلك فإن المؤشر، الذي يراقب متوسط أسعار التبادل التجاري في الأسواق العالمية لخمس مجموعات من السلع الغذائية الرئيسية، لا يزال أعلى بنسبة 6% مما كان عليه قبل عام.

وإضافة إلى انخفاض أسعار الحبوب، فقد انخفض مؤشر الفاو لأسعار اللحوم بنسبة 1.2 في المائة في أغسطس، بينما انخفض مؤشر الفاو لأسعار السكر بنسبة 1.7 في المائة بسبب توقعات بزيادة محصول القصب في الدول المنتجة الرئيسية وهي البرازيل وتايلاندا والهند، إضافة إلى ضعف الطلب العالمي عقب ارتفاع الرسوم التي تفرضها الصين والهند.

إلا أن مؤشر الفاو لأسعار الزيوت النباتية ارتفع بنسبة 2.5 في المائة بسبب ارتفاع تسعيرة زيت النخيل وزيت الصويا وزيت الكانولا وزيت عباد الشمس.

وارتفع مؤشر الفاو لأسعار الألبان بنسبة 1.4% مقارنة بشهر يوليو، بسبب زيادة الطلب على زبدة الحليب في أوروبا وأمريكا الشمالية.

كما تشير توقعات الفاو الجديدة إلى زيادة استخدام الحبوب في الغذاء خاصة القمح والأرز، بينما يتوقع أن يرتفع استخدام الحبوب الخشنة كأعلاف الحيوانات إلى أعلى مستوى له على الإطلاق، ورغم ذلك فإنه من المتوقع أن تصل مخزونات العالم من الحبوب إلى مستوى قياسي يبلغ 719 مليون طن، أي بارتفاع بنسبة 2% من مستوياته المرتفعة حالياً عند بدء المواسم الحالية. ويتوقع أن ترتفع مخزونات القمح في روسيا الاتحادية ومخزونات الذرة في البرازيل بشكل كبير.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل