المحتوى الرئيسى

جدل إيراني مع وكالة الطاقة حول التفتيش النووي

09/13 12:09

ايران: هناك شروط خاصة للتفتيش

دعوة للاحتجاج على إيران لدعمها نقل داعش لحدود العراق

نصر المجالي: أعلنت إيران على لسان مسؤولين كبيرين أن عمليات التفتيش النووي لا يمكن أن تكون ذريعة للاطلاع على أسررها، وقالت إن هناك شروطا خاصة أخذت بنظر الاعتبار لتفقد المراكز النووية الايرانية، وليس بإمكان اي دولة الطلب بسهولة لتفقدها.

وقال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف لدى وصوله مدينة سوتشي، اليوم الاربعاء، في زيارة للتحادث مع المسؤولين الروس إن عمليات التفتيش التي تقوم بها الوكالة الدولية للطاقة الذرية لا يمكن ان تكون ذريعة للاطلاع على اسرار الجمهورية الاسلامية الايرانية.

وأشار ظريف الى تصريح المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا امانو الذي ذكر فيها انه لا فرق بين المنشآت النووية والعسكرية في عمليات تفتيش الوكالة الدولية، وقال: ان الاطر التي حددها الاتفاق النووي والبروتوكول الاضافي واضحة في تفتيش الاماكن التي يمكن فيها ممارسة النشاطات النووية وان ايا من عمليات التفتيش لا يمكن ان تشكل ذريعة للاطلاع على اسرار البلاد.

ونوه وزير الخارجية الى ان ايران تصرفت بصورة صحيحة اكدتها الوكالة الدولية للطاقة الذرية مرات عديدة حول عدم قيامها بنشاطات غير معلنة. كما ولفت الى انه كما ورد في البند 74 من الملحق الاول للاتفاق النووي الذي اكد على ان لا تكون اية عمليات تفتيش ذريعة للاطلاع على اسرار البلاد.

ومن جهته، أكد رئيس المجلس الاستراتيجي للعلاقات الخارجية الايرانية كمال خرازي أن هنالك شروطا خاصة اخذت بنظر الاعتبار لتفقد المراكز النووية الايرانية، وليس بامكان اي دولة الطلب بسهولة لتفقدها.

وخلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية الاسترالي الاسبق غرت ايفانز في طهران أمس الثلاثاء اوضح خرازي بأن المراكز النووية لها وضع خاص وهي بالنسبة لنا تاتي في اطار الامن القومي وهو ما تمت الاشارة اليه في نص الاتفاق النووي ايضا.

وأضاف أن ايران (وفقا للاتفاق النووي) تقترح مسارات مختلفة وسبلا خاصة كي تتمكن الوكالة الدولية للطاقة الذرية من تفقد تلك المراكز.

واعتبر أن الحكومة الاميركية لا يمكن توقع تصرفاتها، لافتا في هذا الصدد الى الاتفاق مع كوبا في عهد اوباما والغائه من قبل ترامب في حين كان المفروض الالتزام به كاتفاق مبرم بين دولتين.

وصرح خرازي بان لا مانع امام استثمارات الشركات الاميركية في ايران وأن بامكان الشركات الاميركية الاستثمار والتبادل التجاري مع طهران.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل