المحتوى الرئيسى

حركة المطار: وزير الخارجية يطير إلى لندن ونائبه إلى السنغال.. مغادرة مسئول برازيلي.. ووصول وفود دولية للمشاركة في مؤتمر الشمول المالي.. وشحن 284 كيلو ذهب إلى كندا

09/13 11:27

وزير خارجية البرازيل يغادر القاهرة بعد بحث دعم التعاون المشترك

وزير الخارجية يتوجه إلى لندن لحضور الاجتماع السداسي بشأن ليبيا

نائب وزير الخارجية يغادر إلى السنغال لدعم مرشحة مصر لليونسكو

وصول وفود أمريكا وألمانيا وتونس والفلبين لحضور مؤتمر الشمول المالى

شحن 284 كجم ذهب من منجم السكري إلى كندا لتنقيتها

شهد مطار القاهرة الدولي نشاطا ملحوظا، منذ الساعات الأولى من صباح، اليوم الأربعاء، حيث غادر القاهرة اليوم الأربعاء " ألويسيو نونيس فيريرا " وزير خارجية البرازيل متوجها على رأس وفد بطائرة خاصة إلى المغرب بعد زيارة لمصر استغرقت يومين بحث خلالها دعم التعاون وآخر التطورات على الساحتين الإقليمية والدولية.

كان السفير " أشرف منير" نائب مساعد وزير الخارجية لشئون المراسم فى وداع " فيريرا " بصالة كبار الزوار وصرحت مصادر مطلعة شاركت فى الوداع : التقى وزير خارجية البرازيل خلال زيارته مع عدد من كبار المسئولين والشخصيات حيث تم بحث دعم علاقات التعاون بين مصر والبرازيل فى كل المجالات خاصة الاقتصادية والاستثمارية والتجارية والطاقة المتجددة والسياحية إلى جانب تبادل وجهات النظر حول عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك في ضوء التطورات والمستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية خاصة الأوضاع في اليمن وسوريا ولبيبا والعراق كما حضر الوزير بصحبة زوجته والوفد المرافق له عرضا خاصا للصوت والضوء وزيارة بعض المعالم السياحية والأثرية بالقاهرة.

وغادر القاهرة سامح شكرى وزير الخارجية القاهرة، متوجها على رأس وفد إلى لندن فى زيارة لبريطانيا تستغرق يومين يشارك خلالها فى الاجتماع الوزارى السداسي بشأن الأزمة فى ليبيا الذى يبدأ الساعات القادمة.

وصرح المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية وعضو الوفد بأنه يشارك فى الاجتماع وزراء خارجية كل من الولايات المتحدة، والمملكة المتحدة، وفرنسا، وإيطاليا والإمارات، فضلًا عن مبعوث الأمم المتحدة لليبيا "غسان سلامة" ويبحث الاجتماع التعرف على رؤية غسان سلامة بشأن آخر مستجدات الوضع فى ليبيا، والاطلاع على نتائج المشاورات التى قام بها المبعوث الأممي مع الأطراف الليبية المختلفة، واتصالاته الإقليمية والدولية، فضلًا عن تنسيق الجهود والتحركات التي تقوم بها الأطراف الإقليمية والدولية بهدف إنهاء حالة الانقسام وتعزيز بناء التوافق والمصالحة الوطنية فى ليبيا.

وأوضح أن الاجتماع يأتي بناء على مبادرة بريطانية، تستهدف أيضًا توجيه دفعة لجهود تحقيق المصالحة الوطنية في ليبيا، والدفع نحو تنفيذ اتفاق الصخيرات والتأكيد على محورية دور الأمم المتحدة، لاسيما قبل انعقاد الاجتماع رفيع المستوى الخاص بليبيا، والذي دعا إليه سكرتير عام الأمم المتحدة على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة.

كما غادر القاهرة السفير "حمدى سند لوزا" نائب وزير الخارجية للشئون الأفريقية متوجها إلى السنغال فى زيارة تستغرق يومين حاملا رسالة من الرئيس عبد الفتاح السيسى إلى رئيس السنغال ماكى سال.

صرحت مصادر مطلعة شاركت فى وداع " لوزا " : تأتى زيارة نائب وزير الخارجية فى إطار إرسال مبعوثين مصريين للدول الأفريقية لدعم السفيرة " مشيرة خطاب " مرشحة مصر والقارة الأفريقية لمنصب المدير العام لليونسكو حيث يتواجد السفير " محمد العرابى " وزير الخارجية الأسبق ورئيس حملة دعم مرشحة مصر فى المغرب كما يتواجد السفير " رؤوف سعد " مساعد وزير الخارجية الأسبق فى غانا فى إطار خطة لدعم مرشحة مصر ضمن إطار نشاط سياسى ودبلوماسى مكثف قبل الإنتخابات المقررة يوم 9 أكتوبر المقبل".

ووصلت إلى القاهرة وفود دول أمريكا وألمانيا وتونس والفلبين لحضور فعاليات مؤتمر الشمول المالى التى تبدأ الساعات القادمة بمدينة شرم الشيخ تحت رعاية الرئيس " عبدالفتاح السيسى " وبمشاركة وفود من 94 دولة.

يشارك فى فعاليات المؤتمر حوالى 800 مسئول ومشارك يمثلون حوالى 94 دولة ممثلة فى 119 مؤسسة من وزارات المالية والبنوك المركزية ويشهد المؤتمر الذى ينظمه البنك المركزى بالتعاون مع التحالف الدولى للشمول المالى عرض المبادرات والجهود التى قامت بها الدول الأعضاء من المنطقة العربية فى مجال الشمول المالى.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل