المحتوى الرئيسى

الصحف الكويتية : الرئيس السيسي في نيويورك الأسبوع المقبل .. وجلسة ساخنة بالجامعة العربية بسبب 'قطر'.. وأمير الكويت يرسل برقية تعازي إلى ترامب

09/13 11:06

الصحف الكويتية: القبض على خلية إرهابية جديدة في الجيزة نقاش حاد بين الدول الداعمة لمكافحة الإرهاب وقطر في الجامعة العربية تعيين أول سيدة رئيسة لسنغافورة

سلطت الصحف الكويتية الصادرة، صباح اليوم، الأربعاء، الضوء على عدد واسع من القضايا المحلية والدولية، والتي جاء على رأسها الشأن المصري.

في الشأن المصري، قالت صحيفة الرأي إنها علمت أن الرئيس عبدالفتاح السيسي، الذي سيبدأ زيارته لنيويورك، الاثنين المقبل، للمشاركة في اجتماعات الجمعية العامه للأمم المتحدة، سيجري مجموعة من اللقاءات مع عدد من الزعماء العرب ومختلف دول العالم لبحث آخر مستجدات الوضع الاقليمي، إضافة إلى لقاء جديد مع الرئيس الامريكي دونالد ترامب.

كما أشارت صحيفة الرأي إلى إلقاء الشرطة القبض على 3 عناصر إرهابية يعتنقون الفكر التكفيري الداعشي قبل ارتكاب أعمال إرهابية.

وكشفت تحقيقات أجهزة الأمن أن المتهمين المقبوض عليهم بينهم شقيقان كانوا يتخذون من كرداسة وكرا لهم للتدريب والتخطيط لتنفيذ عملية إرهابية بسيناء والجيزة. وأضافت التحقيقات أن تحريات قطاع الأمن الوطني كشفت عن تبني 6 متهمين لأفكار تنظيم داعش الإرهابي باستهداف رجال الشرطة والجيش.

وأبرزت نفي وزارة الداخلية حذف اسم الداعية القطري، يوسف القرضاوي، من قوائم المطلوبين لدى الإنتربول، مؤكدة أن اسمه مازال موجودا بالنشرة الدولية الحمراء الصادرة لملاحقة المحكوم عليهم.

وقال مصدر أمني مسؤول بقطاع الأمن العام في الوزارة إنه تم التنسيق مع منظمة الإنتربول والكشف عن نشرة قاعدة البيانات، وتبين أنها مازالت سارية ولم تلغ، وتتضمن أسماء القرضاوي وباقي قيادات الإخوان المحكوم عليهم بأحكام قضائية في قضايا عنف وقتل وإرهاب.

في الشأن المحلي، أشارت صحيفة الأنباء إلى إرسال أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد برقية تعزية إلى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عبر فيها عن خالص تعازيه وصادق مواساته بضحايا إعصار إرما الذي ضرب ولاية فلوريدا وأسفر عن سقوط العديد من الضحايا والمصابين وتدمير للمرافق العامة والممتلكات راجيا للضحايا الرحمة وللمصابين سرعة الشفاء، مؤكدا تعاطف الكويت مع الشعب الأمريكي في هذه الكارثة.

كما أشارت إلى تأكيد الكويت أمام مجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان على تأييدها الكامل لكل الجهود الرامية إلى احتضان قيم التسامح وزرع ثقافة السلام.

وأضاف مندوب الكويت أن «هذا التأييد يأتي انطلاقا من ثقافة الكويت العربية الإسلامية، وذلك بما يعزز حقوق الإنسان والمساواة بين الجميع رغم الظروف الصعبة التي تنتج عن الصراعات في منطقتنا».

إقليميا ودوليا، نشرت صحيفة الرأي إعلان سنغافورة انتخاب حليمة يعقوب، رئيسة البرلمان سابقا، أول رئيسة للبلاد وذلك بعدما أعلن مسؤول الانتخابات إنها المرشح الوحيد المؤهل للمنافسة على المنصب.

وبهدف تعزيز الشعور بالشمول في الدولة المتعددة الثقافات قررت سنغافورة أن تكون الرئاسة، وهي منصب شرفي إلى حد بعيد، محجوزة للمرشحين من الأقلية الملايو هذه المرة.

وقالت حليمة في كلمة بمكتب إدارة الإنتخابات: «أنا رئيسة للجميع».

كما أشارت إلى إعلان الحكومة البريطانية أن أكثر من مئة من السجناء المصنفين خطرين فروا من سجن في الجزر العذراء البريطانية إثر الاعصار ايرما الذي أسفر عن مقتل تسعة أشخاص في هذه المنطقة الواقعة في الكاريبي حسب حصيلة جديدة.

وصرح وزير الدولة للشؤون الخارجية في بريطانيا الان دوكان أمام البرلمان أن «السجن تضرر كثيرا وفر منه أكثر من مئة سجين خطير».

وأضاف أن هذا الوضع يشكل «تهديدا جديا بانهيار كامل للقانون والنظام في الجزر العذراء البريطانية».

كما سمحت المحكمة العليا الأميركية للرئيس دونالد ترامب بتنفيذ حظر واسع النطاق يمنع اللاجئين من أنحاء العالم من دخول الولايات المتحدة.

ووافقت المحكمة على طلب إدارة ترامب بوقف تنفيذ قرار محكمة استئناف اتحادية تقول وزارة العدل إن من شأنه أن يسمح بدخول ما يصل إلى 24 ألف لاجيء إلى الولايات المتحدة زيادة عن عدد المؤهلين للدخول.

ومنح حكم المحكمة العليا ترامب نصرا جزئيا مع استعدادها للنظر في أكتوبر في دستورية أمر ترامب التنفيذي المثير للجدل.

وأشارت صحيفة الرأي إعلان الناطق باسم مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة ليونارد دويل، أن عدد لاجئي أراكان الذين فروا من ميانمار إلى بنغلاديش وصل الى 370 ألف شخص.

كا أبرزت نشر هيلاري كلينتون روايتها الشخصية عن الإنتخابات الرئاسية السابقة، فتتحمل فيها قسطها من المسؤولية، رافضة في الوقت نفسه تبرئة الأطراف الخارجيين وفي طليعتهم «إف بي آي» وروسيا والإعلام الأمريكي.

ولا توفر المرشحة الديموقراطية السابقة للبيت الأبيض التي تحتفل في أكتوبر بعيد ميلادها السبعين، انتقاداتها لخلف باراك أوباما، فتنعته بـ«الكاذب» والمهين للنساء وغير اللائق وغير الكفؤ، مبدية «ذهولها» حين سمعته يشرح أن مشكلة كوريا الشمالية «غير بسيطة».

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل