المحتوى الرئيسى

إنطلاق المؤتمر الأول لتشغيل الشباب بشمال إفريقيا في جنيف 26 سبتمبر

09/13 10:56

تنظم منظمة العمل الدولية المؤتمر الأول حول "تشغيل الشباب في شمال أفريقيا"، يومي ٢٦ و٢٧ سبتمبر الجاري بمقر المنظمة بچنيڤ.

وأوضح بيتر ڤان غوي، مدير مكتب منظمة العمل الدولية بالقاهرة، في حديث خاص لوكالة أنباء الشرق الأوسط، أن المؤتمر يتناول موضوع تشغيل الشباب في كل بلدان شمال أفريقيا مع التركيز بصورة خاصة علي مصر وتونس والمغرب والجزائر، بإعتبارها الدول الأكثر إلتزاماً وإهتماماً بتشغيل الشباب.

وأشار غوي إلي أن المؤتمر سيناقش ما تحقق في هذا الصدد خلال السنوات الماضية من نجاحات وما لم نتمكن من تحقيقه والرؤية المستقبلية لمواجهة هذا التحدي الذي يشغل كل بلدان العالم خاصة في ظل ارتفاع معدلات النمو السكاني، ولا سيما أن الكثير من الشباب يدخلون سوق العمل كل عام ولا يتم استيعابهم كلهم وتوفير فرص العمل اللازمة لهم مما يرفع من نسبة البطالة في بعض دول العالم.

وشدد غوي أيضا علي أهمية توفير العمل اللائق وليس فقط العمل لهؤلاء لأن الكثير من الشباب يعمل في الاقتصاد غير الرسمي في ظل ظروف قد لا تكون ملائمة من حيث الأجر وساعات العمل والحماية الإجتماعية وغيرها.

وأضاف أنه يتعين معرفة ما هي الوظائف التي يزيد الطلب عليها حالياً ومستقبلاً وبالتالي إعداد الشباب ليكونوا مؤهلين لشغل هذه الوظائف ، وذلك من خلال الحوار مع المستثمرين ومع القطاع الخاص لتحديد إحتياجاتهم من العمالة، لافتاً إلي أن الأسوء هو إعداد الشباب لوظائف ليست مطلوبة بينما هناك وظائف أخري لا تجد من هو مؤهل لشغلها.

وأوضح بيتر ڤان غوي أنه تمت دعوة ممثلي الحكومات وأصحاب العمل والعمال في دول شمال أفريقيا لتبادل الرؤي أزاء قضايا العمل وتشغيل الشباب وما يمكن عمله في هذا الصدد لمواجهة التحديات، بما في ذلك الدور الذي يمكن أن تلعبه منظمة العمل الدولية. وأضاف أنه تمت دعوة دول أخري وشركاء دوليين مهتمين بقطاع العمل لنناقش معهم ونستفيد من خبراتهم وننقل أفضل الممارسات للإستفادة منها.

وقال مدير مكتب منظمة العمل الدولي بالقاهرة ان العام الماضي كان عام الشباب في مصر والعام الحالي هو عام المرأة، والعمل مهم بالنسبة للشباب والمرأة، وقد استلهمت المنظمة من عام الشباب الاهتمام بتشغيل الشباب وتنظيم مؤتمر يخصص لبحث تشغيل الشباب في دول شمال أفريقيا.

وأشار بيتر ڤان غوي إلي أن مكتب منظمة العمل الدولية تعاون مع الحكومة المصرية ومع شركاء أخرين لإطلاق نحو ٢٥٠ مشروعاً لتشغيل الشباب.

ومن جانبه، أوضح محمد علي الدياهي مدير مكتب منظمة العمل الدولية في حديث لوكالة أنباء الشرق الأوسط عبر الفيديو كونفرانس، ان موضوع تشغيل الشباب له أولوية كبرى ليس فقط في منطقة شمال أفريقيا وإنما في مختلف بلدان العالم، لافتاً إلي أن ثورات الربيع العربي التي هزت دولاً منها تونس ومصر كان من بين دوافعها تهميش وبطالة الشباب.

وقال الدياهي ان مؤتمر چنيف سيضع خريطة طريق لدول المنطقة للسنوات الخمس القادمة فيما يتعلق بتشغيل الشباب من خلال استراتيجيات وطنية تتبناها دول المنطقة السبعة لتعزيز إيجاد فرص عمل لائقة ومواجهة الاقتصاد غير الرسمي وتحويله إلي اقتصاد رسمي وتنسيق السياسات العامة للدولة في هذا المجال وتعزيز دور القطاع الخاص وكذلك تعزيز دور القطاعين العام والخاص ، مشيرا إلي أن مصر وتونس والمغرب وموريتانيا لديها بالفعل استراتيجيات وطنية للعمل، وبالتالي فإننا نسعى للبناء علي ما تم حتى الآن.

وشدد الدياهي علي توصيات منظمة العمل الدولية بأهمية التحول من الاقتصاد غير الرسمي إلى الاقتصاد الرسمي ، لافتا إلى أن نسبة الاقتصاد غير الرسمي في مصر تتراوح بين ٦٠ إلى ٧٠ في المائة وفي المغرب تصل إلى ٤٠ في المائة وترتفع في موريتانيا إلى ٧٠ في المائة ، والاقتصاد غير الرسمي تكون فرص العمل به مرتباتها ضعيفة ولا يوفر الحماية الإجتماعية اللازمة ولا التدريب المستمر للعاملين.

وأوضح أن الاقتصاد غير الرسمي له شقين، شق الوحدات الاقتصادية الصغيرة التي يكون لها رأس مال صغير وتعمل بتكنولوجيا بسيطة ويتعين تشجيعها من خلال توفير التمويل والتدريب والتسويق ، والشق الآخر هو المؤسسات التي تسعي للتهرب من الضرائب وتوفير الحماية الاجتماعية للعاملين بها وهذه المؤسسات يجب محاربتها وتنفيذ القوانين التي تجعلها تتحول إلى الاقتصاد الرسمي.

واشار الدياهي إلى أن خارطة الطريق التي سيخرج بها مؤتمر چنيڤ سيتم متابعتها من خلال مكاتب منظمة العمل الدولية في دول المتطقة ومن خلال الفرق الفنية التابعة للمنظمة في القاهرة لرصد ما تحقق وكيفية العمل علي تحقيق ما لم يتحقق حتى الآن لتوفير المزيد من فرص العمل اللائقة لشباب دول المنطقة. وأكد على أن الأمر يتطلب تحقيق نمو اقتصادي قوي ومستدام من خلال مناخ وسياسات تؤدي إلى جذب المزيد من الاستثمارات ومن خلال تنويع المصادر والأنشطة الاقتصادية وزيادة الصادرات.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل