المحتوى الرئيسى

ويكيليكس يفضح مسرحية تنصيب تميم أميرا لقطر

09/13 22:58

أظهرت تسريبات من رسائل للبريد الإلكتروني لوزيرة الخارجية الأمريكية السابقة هيلاري كلينتون، النفوذ الذي تتمتع به الشيخة موزا المسند زوجة أمير قطر السابق حمد بن خليفة في دائرة الحكم، وسعيها منذ عام 2009 لتمهيد الطريق أمام ابنها تميم لخلافة والده، هذا الدور الذي قامت به موزا، ساعدتها فيه شيري، زوجة رئيس الوزراء البريطاني الأسبق توني بلير، بحسب وثائق ويكليكس المسربة.

ففي 13 مايو عام 2009، تلقت كلينتون عبر بريدها الإلكتروني الشخصي رسالة من شيري بلير، تحثها فيها على اللقاء مع موزا، وكتبت بلير في رسالتها التي عنونتها بكلمة "سرية": "أسرّت لي الشيخة موزة بحرص القطريين على إقامة علاقات إيجابية أكبر مع الولايات المتحدة"، وأضافت أن الشيخة موزا "ستكون سعيدة أن تأتي إلى واشنطن إذا ما تمكنت من إيجاد بعض الوقت المتاح".

واستمرت المراسلات ما بين هيلاري وبلير حتى 14 سبتمبر من ذات العام، بينما لم تتوقف جهود وساطة شيري بلير مع الشيخة موزة، إذ في 7 يونيو 2010، وجهت رسالة إلى البريد الشخصي لكلينتون، تطلب منها اللقاء مع ابن الشيخة موزا، في إشارة إلى الأمير تميم.

وفي 30 يونيو عام 2010، كتبت بلير لكلينتون: "هيلاري، هل يمكنك أن تزوديني برقم هاتف يمكن لولي العهد القطري من خلاله التواصل معك، وإلا فإن بإمكاني أن أجلب لك رقم هاتفه الخاص، ما هو الأنسب لك؟"، لترد هيلاري في 3 يوليو: "نعمل على ترتيب اتصال هاتفي الأسبوع القادم".

وتابعت الولايات المتحدة عن كثب انتقال قيادة إمارة قطر من الشيخ حمد إلى ابنه تميم، وحرصت على أن يتم بشكل سلس، فبعد أقل من شهر على لقائها مع الشيخة موزا وجهت كلينتون برقية إلى السفارات الأمريكية في العديد من دول العالم تحت عنوان " الخلافة القطرية".

البرقية التي نشرها موقع "ويكليكس" واطلعت عليها بوابة "العين الإخبارية" مؤرخة بيوم 19 أكتوبر عام 2009، وأظهرت كلينتون في رسالتها الاهتمام بـ"صحة الأمير حمد بن خليفة آل ثاني وأي تهديدات محتملة للانتقال السلس للحكم إلى ابنه، تميم"، مضيفةً: "يرجى وصف مستوى الدعم الشعبي والحكومي لتميم بن حمد بصفته وليا للعهد والأمير المستقبلي، ما هي نقاط قوة وضعف تميم؟".

وتابعت:"ما هي علاقة تميم مع رئيس الوزراء حمد بن جاسم؟ وما هو الدور الذي تقوم به أمه الشيخة موزا بنت ناصر المسند، في قراره؟"، متسائلةً "في حال الموت المفاجئ للأمير "حمد"، من هم الأعداء المحتملين للعرش؟، هل هناك عناصر داخل العائلة الحاكمة تعارض حكم تميم؟".

متعهد الانقلابات .. حمد بن خليفة فعلها مع والده فهل يكررها مع ابنه؟

قطر.. دويلة الانقلابات تنادي بالديمقراطية لغيرها فقط !

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل