المحتوى الرئيسى

محكمة إسرائيلية تلغي قانونا يعفي طلاب المدارس اليهودية من الخدمة العسكرية

09/13 10:31

ألغت المحكمة العليا الإسرائيلية، اليوم الأربعاء، قانونا يعفي طلاب المدارس الدينية اليهودية من الخدمة العسكرية ما أثار غضب المشرعين الأرثوذكسيين الذين قد يزعزعون ائتلاف رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو.

وحكمت لجنة مكونة من تسعة قضاة بأن أجزاء من قانون التجنيد الإلزامي التي تعفي طلاب المدارس الثانوية من الخدمة "غير معقولة وغير دستورية"، وقد أعطت الحكومة سنة لحل هذه المسألة.

وعلى مدى عقود، أدى الإعفاء من الخدمة العسكرية لأسباب دينية لطلاب المدارس الدينية إلى احتكاك في المجتمع الإسرائيلي، حيث يتم استدعاء معظم الرجال والنساء اليهود للخدمة العسكرية عند بلوغهم سن 18 عاما.

ويقول الأرثوذكسيون المتطرفون إن دراستهم للتوراة أمر حيوي لاستمرار بقاء الشعب اليهودي، كما يخشون من أن الشبان العاملين في الجيش سيتواصلون مع النساء ومع عناصر أقل تقية في المجتمع، غير أن عدة مئات من الرجال الأرثوذكس المتطرفين جندوا في وحدات خاصة تلبي احتياجاتهم الدينية.

وكان الحزب الديموقراطي في حزب "ييش لبيد" الذي يرأسه يائير لابيد، هو الذي يرتكز على منصة "تقاسم العبء الوطني".

وقد أغضب هذا التشريع الأحزاب الأرثوذكسية المتطرفة التي انضمت إلى حكومة نتنياهو اللاحقة في عام 2015 عندما ذهب حزب لابيد إلى المعارضة وتمكن من التأثير على القانون.

وكان ثمانية من القضاة التسعة قد قضوا بأن القانون "يضر بعمق المساواة". 

وكتب رئيس المحكمة العليا في إسرائيل، ميريام ناعور، ان الترتيبات الاخيرة التى اتخذت لتهدئة الاحزاب الارثوذكسية "تضر بعمق بالمساواة بطريقة تضر بالحق الدستورى فى الكرامة الانسانية.

ومنذ تأسيس إسرائيل في عام 1948، شن السياسيون المتشددون حملة قوية ضد تجنيد أفراد مجتمعهم، الذين يشكلون حوالي 10 في المائة من سكان إسرائيل البالغ عددهم 9 ملايين نسمة.

وتضم حكومة نتنياهو التي تسيطر على 67 مقعدا من مقاعد الكنيست البالغ عددها 120 مقعدا كلا من الأحزاب المتشددة، إلا أن فصيلين مؤثرين آخرين يعارضان زيادة تخفيف التشريعات ضد التجنيد الإلزامي.

وقال وزير الداخلية الإسرائيلي، اريه ديري، زعيم حزب "شاس" المتشدد؛ ردا على الحكم بان القضاة "منفصلين تماما عن تراثنا وتقاليدنا وعن الشعب".

وشجع طلاب المدارس الثانوية في إسرائيل على مواصلة دراساتهم الكتابية، وقال: "لا لليأس، والاستمرار في دراسة التوراة، ونحن سوف تقف ثابتين وسوف نفعل كل شيء لتصحيح هذا الوضع".

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل