المحتوى الرئيسى

بعد غياب 50 سنة.. عودة سمكة 'الكنز' لصائدها

09/13 10:05

عادت سمكة التونة ذات الزعانف الزرقاء إلى مياه بحر الشمال لأول مرة بعد غياب دام 50 عاما، ما يجدد الآمال في أنها ستعود قريبا مرة أخرى إلى المياه الهولندية.

وعادت التونة ذات الزعانف الزرقاء إلى بحر الشمال للمرة الأولى منذ 50 عامًا، ما أثار آمال في أن ينظر إليها قريبا مرة أخرى في المياه الهولندية، والتي تعد مصدر خير للهولنديين الذين يعتبرونها سمكة الكنز لحجم بعضها العملاق في حجم فيلٍ صغير وأكبر من بعض أنواع الأسماك الكبيرة الأخرى، كالقرش، وهو ما يجعل صيدها متعة كبيرة.

وكان قد نشر كثير ممن اصطادوها صورهم عبر الإنترنت وتحدثتى عنهم الصحف العالمية، لكبر الأحجام التي اصطادوها.

وأكد العلماء أن الأسماك قد رصدت قبالة ساحل الدول الاسكندنافية.

وأعطى فريق البحث إعفاء من حظر صيد سمك التونة ذات الزعانف الزرقاء بحيث يمكن أن يضعها على أجهزة تتبع الأقمار الصناعية من أجل تبويب حركة تنقلاتها.

وذكر موقع "ديتش نيوز إن إلـ" الهولندي الناطق بالإنجليزية، أن "السمكة الكنز" أو التونة ذات الزعانف الزرقاء، كانت قد اختفت من بحر الشمال في الستينيات نتيجة للصيد الجائر. وهي أكبر أنواع التونة التي تنمو إلى أحجام ضخمة إلى ما يصل إلى ثلاثة أمتار طولًا ووزن 680 كيلوجراما.

وقال الخبراء إنه من غير الواضح سبب عودة الأسماك إلى بحر الشمال، بيد أن هناك تكهنات بأنها قد تكون نتيجة اما الاحترار العالمى أو زيادة فى عدد الاسماك الصغيرة التى تتفرسها التونة الزعنفية مثل الرنجة والماكريل.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل