المحتوى الرئيسى

ألوان الوطن| بعد عقود من عمله «سباكا».. محطات لا تنسى في تاريخ «ماريو»

09/13 10:00

أعلنت الشركة اليابانية، نينتندو، اليوم الثلاثاء، تغيير وظيفة "سوبر ماريو" في أحدث نسخ للعبة "سوبر ماريو" المستمرة منذ ثمانينيات القرن الماضي.

وتعتبر اللعبة من أشهر ألعاب الفيديو والمغامرات على مدار التاريخ وحققت حتى الآن أرباح بالملايين.

وترصد "الوطن" في هذا التقرير محطات في تطور لعبة "سوبر ماريو":

1- أول نسخة من اللعبة

صدرت أول نسخة من اللعبة، في عام 1981، كانت تحت اسم دونكي كونج، وكانت لعبة ماريو، تتكون من 4 مراحل فقط، وهي لعبة كلاسيكية، وتستمر أسطورة دونكي كونج إلى يومنا هذا.

دونكي كونج كانت تشهد خطف فتاة تدعى "بولين"، وزوجها جومب مان وهو كقريب أو أب لماريو عليه إنقاذ بولين من الغوريلا، وتختتم اللعبة بالجمع بين بولين وماريو وسقوط دونكي كونج.

أخوة ماريو يشاركونه في لعبة

كانت ثاني ألعاب سوبر ماريو كانت "ماريو برذرز" حيث تشاركت فيها الشخصية لأول مرة مع أخوتها وصدرت عن الشركة اليابانية في عام 1983.

تلك اللعبة عرضت للبيع في المتجر الإلكتروني التابع لجهاز نينتندو بسعر زهيد جدا.

وهي تتمة للعبة السابقة، وصدرت في عام 1986 وكانت تسمى الإخوة سوبر ماريو، وكانت امتدادا لللعبة الأولى التي يتحكّم اللاعِب فيها بشخصية ماريو كما يُمكنه التحكّم بشقيقِه لويجي، ويتعيّن على اللاعِب تجاوَز العقبات عبر مملكة الفطر لإنقاذِ الأميرة تودستول من بينِ يَدي عدوّه اللدود باوزر.

هي من أفضل نسخ اللعبة، وأنتجت سنة 1990 من قبل شركة ننتيندو، وتعمل بنظام جهاز لعبة سوبر نينتندو إنترتينمنت سيستم، تم بيع اللعبة لأكثر من 20 مليون نسخة في جميع دول العالم، وأعيد إصدار هذه اللعبة سنة 2003 والذي تعمل لجهاز نينتندو وي.

تطورت اللعبة بشكل كبير في عام 1996، حتى صدرت لعبة Super Mario 64، والتي ضمت 15 عالما مختلفا تنقل البطل كث الشارب بينها عبر لوحات تزين قصر الأميرة في "مملكة الماشروم"، حيث كان عليه حل الألغاز ومواجهة الأعداء بقدرات جديدة، منها تسديد اللكمات والحركة السريعة.

6- لعبة سوبر ماريو سانشاين

استمرت اللعبة تطور نفسها بشكل كبير حتى أصدرت أول لعبة لها في القرن العشرين تحت اسم لعبة سوبر ماريو سانشاين، وصدرت في عام 2002، وما تبع الأمر من تطور كبير جدًا في مجسم الشخصية وسهولة التحكم من اللاعب في الشخصيات ووضوع الجرافيك الخاص باللعبة.

7- عودة أخوة سوبر ماريو إلى الألعاب من جديد 

عاد أخوة "السوبر ماريو" إلى مرافقة أخيهم في لعبة صدرت عام 2006، تحت اسم "New Super Mario Bros" وكانت اللعبة قد تطورت بشكل كبير من جميع النواحي.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل