المحتوى الرئيسى

رئيس مجلس إدارة المصرف المتحد: مصر تمتلك البنية التحتية والتكنولوجيا والقوانين اللازمة لتحقيق منظومة الشمول المالى

09/13 10:31

أكد أشرف القاضى رئيس مجلس إدارة المصرف المتحد أن مجموعة البنك الدولى اختارت أخيرا كل من مصر والصين والمكسيك كدول نموذجية للمشاركة فى مبادرة الشمول المالى العالمى. والتى أطلقها البنك الدولى والاتحاد الدولى للاتصالات السلكية واللاسلكية (ايتو) ومؤسسة بيل ميليندا جيتس.

وأكد القاضى أن البيانات التى استند عليها البنك الدولى تشير أن مصر لديها القدرة على ضم 44 مليون مواطن لمنظومة الشمول المالى. وهى مؤهلة لذلك من خلال بيئة تكنولوجية عالية التقنية وأنظمة بنية تحتية قوية، كما أن مصر تمتلك من القوانين مما يؤهلها لتحقيق هذا.

وأشار القاضى أن أهم التحديات التى تواجه فرص تعظيم حجم النمو الاقتصادى لمصر هو عدم انتشار الثقافة المالية والتوعية خاصة بين جيل الشباب خاصة المرأة. مما يقلل من زيادة حجم الاستثمارات الانتاجية ويزيد من حجم الاستهلاك والانفاق الاستهلاكى. فضلا عن زيادة حجم المخاطر المالية وتقليل من فرص الاستثمار فى الصحة والتعليم.

وأكد أن أولى تطبيقات الشمول المالى هو أن يكون لكل مواطن فى مصر حساب بنكى سواء كان له دخل معروف أو ليس له دخل على الاطلاق. ويتم ذلك عن طريق البنوك أو البريد أو شبكات المحمول أو منظمات المجتمع المدنى أو الجمعيات التعاونية أو شركات التأمين.

وأضاف أن هذا سيشكل قاعدة بيانات قومية شاملة تحدد عنوان المواطن ومصادر دخله وسلوكه الانفاقى والاستهلاكى.

وهناك خطوات جادة بذلت من قبل الحكومة المصرية والبنك المركزى المصرى نحو بناء قاعدة البيانات القومية لتوسيع قاعدة الشمول المالى. من خلال عديد من المبادرات مثل تطبيق مشروع تكافل وكرامة لتشمل جموع المستفيدين من هذا البرنامج الدعمى. وأيضا مبادرة البنك المركزى لتمويل محدودى ومتوسطى الدخل. فضلا عن مبادرة المشروعات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر. وأيضا مشروع الشباك الاخضر. هذا بالاضافة إلى مبادرة الشمول المالى التى قادها باحتراف البنك المركزى المصرى فى الربع الثانى من العام الحالى.

وكان المصرف المتحد أعلن عن حصيلة حملات التوعية والتثقيف المالى لحملة الشمول المالى والتى بدأت من 27 إبريل الماضى تحت شعار «افتح حساب بنكى» برعاية البنك المركزى المصرى وصلت إلى نحو 1000 حساب بنكى وإصدار أكثر من 550 بطاقة مدفوعة مقدما تم توزيعها على الفائزين فى مسابقة القرآن الكريم التى ينظمها المصرف المتحد سنويا وتشمل محافظات الصعيد ووجه بحرى.

وقام المصرف المتحد خلال أسبوع الشمول العربى بقوافل توعية بعدد من محافظات الجمهورية الـ 12 والذين يمثلون نقطة انطلاقة لتشكيل قاعدة معرفية ونشر الثقافة المالية لتعظيم قاعدة المواطنين تحت مظلة منظومة الشمول المالى والخدمات البنكية والمالية وهم: محافظة القاهرة ــ محافظة الجيزة ــ محافظة الدقهلية ــ محافظة المنيا ــ محافظة سوهاج ــ محافظة السويس ــ محافظة الشرقية ــ محافظة أسيوط ــ محافظة الغربية ومحافظة الاسكندرية.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل