المحتوى الرئيسى

«دعم مصر» يعدل لائحته بموافقة 99% من أعضائه.. الائتلاف يجري انتخاباته الداخلية 3 أكتوبر.. ويستعد لمعركة اللجان تحت القبة.. و«الجمال وطلعت» أبرز مرشحيه

09/13 04:42

99 % نسبة موافقة نواب دعم مصر على تعديلات لائحة الائتلاف الجديدة  ننشر أبرز التعديلات التي تمت الموافقة عليها  نواب: فوز "السويدي" برئاسة الائتلاف شبه محسوم الائتلاف يستعد لمعركة انتخابات اللجان تحت القبة 

انتهى أمس التصويت على تعديلات اللائحة الداخلية لائتلاف دعم مصر البرلماني من جانب أعضاء الجمعية العمومية، حيث شهدت عملية التصويت إقبالاً كثيفاً من أعضاء الائتلاف على مدار يومين وأغلق الائتلاف دعم مصر باب التصويت على تعديلات لائحته بعد اكتمال النصاب القانوني. 

وكان الائتلاف قد قرر إجراء التصويت علي يومين مراعاة لظروف نواب المحافظات.. وأعلنت اللجنة المشرفة على عملية التصويت عن نتيجة فرز صناديق الاقتراع، حيث كانت نسبة الحضور كالآتي: قطاع القاهرة الكبري والجيزة 57، قطاع وسط الدلتا 43، قطاع شرق الدلتا 32، قطاع غرب الدلتا 34، قطاع شمال الصعيد 44، قطاع جنوب الصعيد 31، ليكون الإجمالي 241 من 348 بنسبة حضور تفوق الـ 69 %.

فيما جاءت نتيجة فرز الأصوات كالآتي: الباطل 1، الصحيح 240، الموافق 238 بنسبة موافقة 99%، والغير موافق 2، وبذلك تصبح النتيجة النهائية هي الموافقة على التعديلات بنسبة 99%.

وكان قد وجه محمد السويدى، رئيس ائتلاف دعم مصر، رسالة لجميع أعضاء الائتلاف، تحمل جميع التعديلات المقترحة على اللائحة.

وقال السويدى فى رسالته: "عقد المكتب السياسى للائتلاف اجتماعا مهمًا لمناقشة أمور عديدة ووضع خطط عمل المرحلة المقبلة، خاصة تفعيل دور الائتلاف على أرض الواقع فى محافظات ودوائر نواب الائتلاف، حتى يشعر المواطن البسيط بأهمية دور الائتلاف، وأنه يعمل لمصلحة الوطن والمواطن، كذلك التحضير لعمل مشروعات تنموية بالمحافظات".

وأوضح: "من ضمن بنود مناقشة اجتماع المكتب السياسى، وبهدف توسيع دائرة مشاركة عدد أكبر من أعضاء الائتلاف ولترسيخ دور الأحزاب السياسية بالمشاركة مع الاعضاء المستقلين بالائتلاف، فقد تمت موافقة المكتب على اقتراح بعض التعديلات اللازمة فى النظام الأساسى للائتلاف".

وأضاف: "بصفتى رئيس الائتلاف وبناءً على النظام الأساسي للائتلاف، أدعوكم لاجتماع غير عادى للجمعية العامة للائتلاف للنظر فى مقترح التعديلات المرفق على النظام الأساسى لكى يتسنى فى حال الموافقة عليها إجراء الانتخابات المقبلة على أساس هذه التعديلات، على أن يكون التصويت لتعديل النظام الأساسى على يومين هما الاثنين والثلاثاء 11، 12 سبتمبر الحالى".

وبحسب التعديلات المقترحة التى أوردها السويدى، فإن الجمعية العامة للائتلاف تُدعى للانعقاد سنويا فى اجتماع عادى مرة على الأقل، ويكون ذلك قبل بداية دور الانعقاد الجديد من كل عام (وليس فى الأسبوع الأخير من شهر سبتمبر كما تنص اللائحة الحالية)، كما تمت إضافة تعديل: يجوز التصويت إلكترونيا عن طريق نظام تصويت إلكترونى على جميع قرارات الجمعية العامة سواء فى الاجتماع العادى أو الاجتماع غير العادى فيما عدا الانتخابات.

ومن ضمن التعديلات: عدم صحة انعقاد المكتب السياسى إلا بحضور أغلبية أعضائه على أن يكون من بينهم الرئيس، أو من يفوضه من نواب الرئيس، وتتخذ القرارات بأغلبية الاعضاء الحاضرين، وعند التساوى يرجح الجانب الذى منه الرئيس أو من يفوضه فى حضور الاجتماع نيابة عنه.

ويتشكل المكتب السياسى للائتلاف وفقا للتعديل المقترح من رئيس الائتلاف، وعضوية كل من:

ــ كل رؤساء الائتلاف السابقين سواء كانوا منتخبين أم غير منتخبين.

ــ ستة نواب لرئيس الائتلاف، يختارهم رئيسه، ويحدد اختصاص كل منهم.

ــ أمين عام الائتلاف، يختاره رئيس الائتلاف، ويحدد اختصاصاته. 

ــ أمين عام مساعد للائتلاف، يختاره رئيس الائتلاف، ويحدد اختصاصاته. 

ــ ممثلو الهيئات البرلمانية للأحزاب السياسية المنضمة للائتلاف أو من يختارونهم لعضوية المكتب السياسى.

ــ خمسة عشر نائبا مستقلا، يتم اختيارهم بواسطة اعضاء الائتلاف لمستقلين بطريق الانتخاب وذلك كل دور انعقاد، ويراعى أن يكون من بينهم امرأتان وشاب.

ــ ثلاثة نواب حزبيون، يتم اختيارهم بواسطة أعضاء الائتلاف الحزبيين بطريق الانتخاب، وذلك كل دور انعقاد، ويراعى أن يكونوا على الترتيب امرأة وشابا وشخصية عامة، ويحدد المرشح الصفة التى يترشح على أساسها فى هذه الحالة، كما يراعى عند إعلان الفائزين ألا يمثل أى حزب من الأحزاب المؤسسة أو المنضمة للائتلاف بأكثر من مقعد واحد من هذه المقاعد.

من جهة أخرى، قال الدكتور صلاح حسب الله، عضو مجلس النواب والمتحدث الرسمى باسم الائتلاف، إنه تقرّر تشكيل لجنة برئاسة النائب طاهر أبو زيد، أمين عام الائتلاف، لتولى ملف الإعداد لانتخابات اللجان النوعية وتلقى طلبات ترشح أعضاء الائتلاف على مقاعد هيئات مكاتب اللجان وحسم عدد اللجان التى سينافس الائتلاف على رئاستها.

وشهد مقر الائتلاف أمس، الاثنين، توافد عدد من قيادات "دعم مصر" على مقر الائتلاف للتصويت على تعديلات اللائحة، منهم مجدي مرشد وأحمد سمير، رئيس لجنة الصناعة، وطاهر أبو زيد وسحر طلعت، رئيس لجنة السياحة، ومحمد أبو حامد ومحمد الغول وحسين عيسى وسعد الجمال. 

وكان من بين المشاركين اليوم النواب خالد مشهور وأحمد عبد اللطيف الطحاوي وفايز أبو خضرة وهيام حلاوة .

وأكد عدد من النواب أن تلك التعديلات تستهدف توسيع مشاركة الأحزاب وتحسين أداء الائتلاف . 

من جانبها، قالت النائبة مايسة عطوة، عضو المكتب السياسي لائتلاف دعم مصر، إنه بموجب تلك التعديلات ستكون فترة إجراء انتخابات الائتلاف الداخلية مفتوحة في فترة الإجازة البرلمانية وليست محددة في الأسبوع الأخير قبل دور الانعقاد.

كما شارك في التصويت قيادات حزب مستقبل وطن والذي اعلن دعمه للسويدي رئيسا للائتلاف ، وعلى رأسهم أشرف رشاد وعاطف ناصر وأشرف رشاد عثمان.

وقال النائب سعد الجمال، نائب رئيس ائتلاف دعم مصر، إن التعديلات التي يصوت عليها أعضاء الائتلاف هي مجرد تعديلات تنظيمية وليست جوهرية.

وأضاف الجمال، فى تصريحات خاصة لـ"صدى البلد"، أنه لا يتوقع ترشح أسماء أخرى لرئاسة الائتلاف بجانب محمد السويدي، مؤكدا عدم ترشحه لرئاسة الائتلاف.

كما أكد أنه سيترشح لرئاسة لجنة الشئون العربية بالبرلمان في دور الانعقاد الثالث، متوقعا أن يفوز محمد السويدي برئاسة الائتلاف بالتزكية.

فيما قال النائب حسين عيسى، رئيس لجنة الخطة والموازنة بالبرلمان ونائب رئيس دعم مصر، إن التعديلات على لائحة الائتلاف تستهدف في مجملها توسيع وتنشيط أداء الائتلاف على جميع المستويات خلال الفترة المقبلة.

وأضاف "عيسى"، فى تصريحات خاصة لـ"صدى البلد"، أن عدد نواب الائتلاف وصل حتى الآن لـ360 نائبا، مؤكدا أن الائتلاف يسعى خلال الفترة المقبلة لجذب عدد أكبر من النواب. 

وأكد رئيس لجنة الخطة والموازنة بالبرلمان ونائب رئيس دعم مصر أنه لم يتقدم أى مرشحين حتى الآن لرئاسة الائتلاف سوي محمد السويدي وأن الانتخابات تعتبر شبه محسومة.

من جهته، أعلن النائب إيهاب غطاطى، عضو ائتلاف "دعم مصر"، عن عزمه الترشح لرئاسة ائتلاف "دعم مصر"، مشيرا إلى أنه من الضروري أن يكون للشباب دور في إدارة الائتلاف.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل