المحتوى الرئيسى

رئيسة وزراء بنجلاديش تزور «مخيمات الروهينجا» وتتعهد بتوفير المساعدات

09/13 11:52

تعهدت رئيسة وزراء بنجلاديش الشيخة حسينة، أمس، بتوفير المساعدات الغذائية وأماكن الإيواء لمئات الالاف من مسلمى الروهينجا الذين فروا جراء أعمال العنف فى ولاية أراكان (شمال غرب) بميانمار، وذلك بعد زيارة أجرتها لمنطقة كوكس بازا فى بنجلاديش للوقوف على الظروف التى تواجه اللاجئين.

وقالت حسينة أمام حشد بعد زيارة مخيم «كوتوبالونج» لللاجئين قرب الحدود مع ميانمار: «إنه أمر صعب، ولكننا أعددنا أماكن إيواء لهم (الروهينجا) على أساس إنسانى.. سوف نبقى بجانبهم»، مطالبة المجتمع الدولى بزيادة الضغط على ميانمار لإعادة مسلمى الروهينجا وضمان سلامتهم، وفقا لوكالة الأنباء الألمانية.

وأضافت حسينة: «لا نستطيع التهاون مع أى شكل من أشكال الظلم.. على ميانمار إعادة مواطنيها».

واستنفدت المخيمات الحالية طاقتها الاستيعابية ولم تعد تسع للاجئين آخرين، حيث إن 370 ألفا من مسلمى الروهينجا عبروا إلى بنجلاديش عقب بدء أعمال عنف عرقية فى ولاية أراكان بميانمار ذات الأغلبية البوذية، فيما يقيم عشرات الالاف من اللاجئين على طول الطرق والغابات القريبة منذ أن عبروا الحدود.

وكان أحد المستشفيات فى بنجلاديش استقبل أعدادا كبيرة من مسلمى الروهينجا المصابين فى انفجارات ألغام أرضية عسكرية، وذلك أثناء فرارهم من العنف والاعتداءات التى يتعرضون لها فى ميانمار.

فى غضون ذلك، دعا البيت الأبيض فى بيان أمس الأول، سلطات الأمن ميانمار إلى وقف أعمال العنف الجارية ضد أقلية الروهينجا المسلمة، وإلى احترام سيادة القانون وإنهاء تهجير المدنيين من كل الطوائف».

ويجتمع مجلس الأمن، اليوم الأربعاء، لبحث وضع مسلمى الروهينجا، بعد مطالبة كل من السويد وبريطانيا بعقد اجتماع عاجل مع تنامى المخاوف الدولية من تصاعد وتيرة العنف فى إقليم أراكان.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل