المحتوى الرئيسى

«الخارجية العرب» يدين التدخل الإيراني في الشئون الداخلية للدول العربية

09/12 22:10

أدان مجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية التدخل الإيراني في الشئون الداخلية للدول العربية باعتباره انتهاكا لقواعد القانون الدولي ولمبدأ حسن الجوار وسيادة الدول.

وأكد المجلس في قرار أصدره مساء اليوم الثلاثاء بشأن "التدخلات الإيرانية في الشؤون الداخلية للدول العربية "في ختام دورته الـ 148 برئاسة جيبوتي ، على المستوى الوزاري أهمية أن تكون علاقات التعاون بين الدول العربية وإيران قائمة على حسن الجوار والامتناع عن استخدام القوة أو التهديد بها .

وطالب المجلس إيران بالكف عن الأعمال الاستفزازية التي من شأنها أن تقوض بناء الثقة وتهدد الأمن والاستقرار في المنطقة .

وأكد المجلس مجددا على إدانة الاعتذاءات التي تعرضت لها سفارة المملكة العربية السعودية في طهران وقنصليتها في مشهد وتحميل إيران مسؤولية ذلك ومطالبتها بالإلتزام بالاتفاقيات والمعاهدات الدولية في هذا الشأن لاسيما اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية لعام 1963.

وأدان مجلس الجامعة واستنكر تصريحات المسئولين الإيرانيين التحريضية والعدائية المستمرة ضد الدول العربية ومطالبة الحكومة الإيرانية بالكف عن التصريحات العدائية والأعمال الاستفزازية ووقف الحملات الإعلامية ضد الدول العربية باعتبارها تدخلا سافرا في الشئون الداخلية لهذه الدول.

ودعا الوزاري العربي إيران إلى الكف عن السياسيات التي من شأنها تغذية النزاعات الطائفية والمذهبية والامتناع عن دعم الجماعات التي تؤجج هذه النزاعات في دول الخليج العربي ومطالبة الحكومة الإيرانية بإيقاف دعم وتمويل الميلشيات والأحزاب المسلحة في الدول العربية.

وأدان المجلس استمرار احتلال إيران للجزر الاماراتية الثلاث "طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى " وتأييد كافة الإجراءات والوسائل السلمية التي تتخذها الامارات لاستعادة سيادتها على جزرها المحتلة طبقا للقانون الدولي.

واستنكر المجلس وأدان التدخلات الإيرانية المستمرة في الشئون الداخلية لمملكة البحرين من خلال مساندة الارهاب وتدريب الإرهابيين وتهريب الأسلحة والمتفجرات وإثارة النعرات الطائفية ومواصلة التصريحات على مختلف المستويات لزعزعة الأمن والنظام والاستقرار وتأسيسها جماعات إرهابية بالمملكة ممولة ومدربة من الحرس الثوري الإيراني وحزب الله الإرهابي والذي يتنافى مع مبدأ حسن الجوار وعدم التدخل في الشئون الذااخبة وفقا لمبادئ ميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي .

وأعرب المجلس عن التأييد الكامل للخطوات التي اتخذتها الكويت حيال الخلية الإرهابية تحت ما يسمى بخلية العبدلي مشددا على رفض التدخل الايراني ونوه بجهود الكويت المبذولة مع دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية من أجل خلق قنوات حوار مع إيران لتعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة.

كما ندد المجلس بالتدخل الايراني في الأزمة السورية وما يحمله ذلك من تداعيات خطيرة على مستقبل سوريا وأمنها وسيادتها واستقرارها ووحدتها الوطنية وسلامتها الإقليمية ، مؤكدا أن مثل هذا التدخل لايخدم الجهود المبذولة من أجل تسوية الأزمة بالطرق السلمية وفقا لبيان جنيف .

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل