المحتوى الرئيسى

أوامر للشرطة الإسبانية بمصادرة صناديق اقتراع استفتاء كاتالونيا

09/12 22:18

مظاهرات مؤيدة لاستفتاء انفصال إقليم كاتالونيا - أرشيفية

 أمر الادعاء العام في إقليم كاتالونيا الإسباني الشرطة، الثلاثاء، بمصادرة صناديق وبطاقات الاقتراع، أو أي مواد يمكن استخدامها في استفتاء كاتالونيا المحظور من قبل الحكومة، والذي يدعو إليه الانفصاليون في هذا الإقليم الإسباني.  

 ويصر الانفصاليون في كاتالونيا على المضي قدما في الاستفتاء المقرر في الأول من أكتوبر/تشرين الأول المقبل، رغم رفض الحكومة في مدريد ورفض المحكمة الدستورية لإجراء الاستفتاء.

 وتزداد العلاقة تأزما بين إقليم كاتالونيا والحكومة الإسبانية بشكل دراماتيكي مع اقتراب موعد الاستفتاء.

وبموجب القانون الإسباني، لدى الادعاء العام سلطة إعطاء أوامر للشرطة القضائية للتحقيق في المخالفات.

 وجاء في البيان أن "ضباط الشرطة سيطبقون مباشرة الإجراءات الضرورية لمصادرة المواد الهادفة للاستعداد أو لإقامة الاستفتاء غير القانوني".

 وعلى وجه الخصوص، أمر الادعاء العام الشرطة بمصادرة مواد مثل "صناديق وبطاقات الاقتراع، المذكرات الموجهة إلى العاملين في المراكز الانتخابية، وأدوات الدعاية الانتخابية".

 ودعت الحكومة الكاتالونية الداعمة للاستقلال بقيادة كارليس بيجديمونت لإجراء الاستفتاء، وتعهدت بإجرائه رغم رفض رئيس الحكومة الإسبانية ماريانو راخوي والمحكمة الدستورية الإسبانية التي اعتبرت أن مشروع القانون المطروح غير دستوري.

 وحرك الادعاء العام شكوى رسمية ضد بيجديمونت وأعضاء حكومته، متهمين إياهم بـ"العصيان المدني وسوء استخدام السلطة واختلاس أموال عامة"، والتهمة الأخيرة تصل عقوبتها إلى السجن ثماني سنوات.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل