المحتوى الرئيسى

بالصور.. دار الكتب تحتفل بختام نشاط المكتبات الفرعية

09/12 21:10

اختتمت الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية برئاسة الدكتور أحمد الشوكى في العاشرة من صباح اليوم الثلاثاء، النشاط الثقافي للمكتبات الفرعية التابعة لدار الكتب.

وافتتح الدكتور أحمد الشوكى، معرضًا للأعمال الفنية التي شارك بها الأطفال في 28 مكتبة فرعية تابعة لدار الكتب بالإضافة إلى المكتبتين المتنقلتين بحديقة الحيوان وحديقة الأزهر.

وقال الشوكى، إن المكتبات الفرعية والمتنقلة هى القوة الضاربة لدار الكتب المصرية، حيث يقتصر نشاط المقرات الرئيسية على الأنشطة الأكاديمية والندوات والمؤتمرات التي تجمع زمرة المثقفين في مصر.

وأضاف الشوكى: «نعول على جيش من العاملين في المكتبات التابعة لدار الكتب لتفعيل مفهوم العدالة الثقافية من خلال تقديم الخدمات الثقافية والفنية المختلفة لسكان أحياء وضواحي القاهرة الكبرى».

ومن جانبه وعد الدكتور نادر عبد الدايم رئيس الإدارة المركزية لدار الكتب، بزيارة ميدانية لجميع المكتبات الفرعية للوقوف على مشكلاتها وتقديم يد العون للعاملين بتلك المكتبات في سبيل تفعيل دورها الثقافي.

وفى كلمته أوضح محمد السيد مدير عام المكتبات بدار الكتب، أن النشاط الثقافي للمكتبات تنوع هذا العام بين مسابقات ثقافية وكتابة أحداث ومسابقات فنية، وقد تلقت الدار 160 إجابة في مسابقة المعلومات منها 130 إجابة صحيحة.

وفى مجال الأبحاث تقدم 60 طفلًا بأبحاثهم وفاز منهم ثمانية، أما مسابقة الأعمال الفنية التي تناولت موضوعي الحضارة المصرية القديمة وحرب أكتوبر فازت 3 مكتبات فرعية بتلك المسابقة.

وتناولت الأبحاث موضوعات إسهامات الحضارة الفرعونية في التراث المعرفي للبشرية وفازت مكتبة حلوان بالمركز الأول فى ذلك الموضوع، والكوارث الطبيعية وكيفية مواجهتها وفازت منه ياسر من مكتبة شبرا بالمركز الأول عن بحثها في هذا الموضوع.

وصاحب الحفل عرض كورال ومسابقة في الغناء والعزف والشعر، وقام الفنان هاني رجب بعزف بعض المقطوعات على العود، كما ألقت الشاعرة سميرة الأسريجى قصيدة غنائية عن دار الكتب.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل