المحتوى الرئيسى

مصادر بالنقل: بدء العمل في القطار المكهرب نهاية العام المقبل

09/12 19:43

- وزير النقل يعرض على مستثمري العاشر من رمضان تمويل سكك حديد «الروبيكي» للبضائع

قالت مصادر مطلعة بوزارة النقل، إن الوزارة تعتزم بدء العمل بمشروع القطار المكهرب نهاية 2018، للانتهاء من المشروع في 2020، لربط العاصمة الإدارية بالقاهرة الكبرى.

وأضافت المصادر، لـ«الشروق»، أن الهيئة القومية للأنفاق، تعقد اجتماعات متتالية مع شركة أفيك الصينية المنفذة لمشروع القطار المكهرب «السلام - العاصمة الإدارية الجديدة» للانتهاء من كافة الدراسات الفنية والبيئية للمشروع، وتحديد سعر تذكرة الرحلة بما يتناسب مع المواطن المصري.

وأشارت إلى أن الدراسة التقديرية لعدد الركاب بعد تشغيل المشروع تفيد بأن القطار سينقل 350 ألف راكب يوميا مع التشغيل، وستصل إلى 500 ألف راكب يوميا سنة 2025، ثم ما يزيد عن المليون راكب يوميا عام 2030، حيث ستبلغ سعة القطار 1482 راكبا على الأقل في الرحلة الواحدة، منوهة بأنه من المقرر أن يبلغ عدد الرحلات اليومية للقطار 162 رحلة، ومدة التشغيل ستبلغ 18 ساعة كل يوم، وتصل سرعة القطار إلى 120 كيلو متر/ساعة ليصل زمن الرحلة إلى 57 دقيقة، بزمن تقاطر 4 دقائق في أوقات الذروة ويصل إلى 15 دقيقة باقي مدار اليوم.

وأوضحت أن طول مشروع القطار المكهرب يصل إلى 66 كيلو متر، بعد 22 قطار يتكون القطار الواحد من 6 عربات، ويضم المشروع 11 محطة سطحية، لافتة إلى أن تكلفة المشروع تصل إلى 1.5 مليار دولار على أن تتحمل موازنة الدولة نصف مليار دولار، مع سداد باقي التكلفة من القرض الميسر على 20 سنة بفترة سماح 5 سنوات، مع خفض مدة التنفيذ لعامين بدلا من 4 أعوام.

يذكر أن القطار المكهرب سيبدأ من مدينة السلام وصولا إلى العاشر من رمضان مرورا بالشروق وهليوبوليس والروبيكي، ليتقاطع مع مع الخط الثالث لمترو الأنفاق في المحطة التبادلية «عدلي منصور»، ثم طريق السلام العاشر متجها إلى العاصمة الإدارية الجديدة، على أن تمتد المرحلة الثانية في المشروع إلى مدينة بلبيس.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل