المحتوى الرئيسى

علماء يستنبطون طحالب معدلة وراثيا قادرة على إنتاج عقاقير لمكافحة الملاريا

09/12 19:08

أظهرت دراسة طبية أن مركب أرتيميسينين النباتي، الذي يستخدم في الطب الصيني لعلاج الحمى والالتهاب هو العلاج الخط الأول للملاريا، ويستمد الأرتيميسينين عموما من نبات أرتميسيا أنوا، الذى ينبت في فصل الصيف مع موسم النمو القصير.

وتشير الأبحاث الجديدة التي نشرت في "الحدود في الهندسة الحيوية والتكنولوجيا الحيوية"، "أن الإنتاج المستقر للأرتيميسينين المضاد للملاريا" في الطحلب فيسكوميتريلا باتنس، يمكن أن تنتج بسرعة من الطحالب المهندسة وراثيا على نطاق صناعي.

وحاول باحثون آخرون استخدام مادة الأرتيميسينين الحيوي باستخدام نباتات التبغ المزروعة أو الخميرة، ولكن هذه الطرق إما تتطلب هندسة أكثر بكثير من التحليل الحالي .. وبالمقارنة مع الجدري أو التيفوئيد، فإن الملاريا تثبت أنها أحد الأمراض الأكثر تحديا للإصابة بالأمراض البشرية - ولا يزال يشكل خطرا حقيقيا ومستمرا على ما يقرب من نصف سكان العالم.

وذكرت منظمة الصحة العالمية أنه منذ عشرين عاما يتوفى مليونا شخص سنويا بسبب الملاريا، وعلى الرغم من أوجه التقدم العديدة في العلاج، فقد أبلغ عن 212 مليون حالة في عام 2015 وحده، ولقى ما يقدر ب 429،000 شخص حتفهم بسبب هذا المرض.

وقبل عام 2001، كان مسؤولو الرعاية الصحية في جميع أنحاء العالم يديرون العقار كمجمع واحد، ولكن هذا سمح لطفيليات الملاريا بأن تصبح مقاومة للعقاقير.. ومع ذلك، وجد العلماء والمهنيون الطبيون أن الأرتيميسينين يمكن أن يعمل في تركيبة مع اثنين من العلاجات الأخرى، ميفلوكين و كلوربروجوانيل، لمهاجمة جوانب مختلفة من الطفيل وتعطيله في نهاية المطاف.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل