المحتوى الرئيسى

الأمم المتحدة: 370 ألفا من الروهينجا فروا إلى بنجلاديش

09/12 18:40

قالت فيفيان تان، المتحدثة باسم مفوضية الأمم المتحدة العليا لشؤون اللاجئين، الثلاثاء، إن ما يقدر بنحو 370 ألفا من مسلمي الروهينجا هربوا من العنف في ميانمار إلى بنجلاديش منذ أواخر أغسطس/آب.

ويقول الكثير من اللاجئين، إن سلطات ميانمار عازمة على طرد الروهينجا من البلاد.

وفي وقت سابق، أعلنت وكالة الهجرة التابعة للأمم المتحدة، عن تقديم 18 مليون دولار أمريكي؛ لتوفير خدمات لإنقاذ حياة اللاجئين من الروهينجا.

ويعيش نحو 1.1 مليون من مسلمي الروهينجا في أوضاع شبه عزلة لهم عن معظم السكان البوذيين في شمال غرب ميانمار؛ حيث ترفض السلطات منحهم المواطنة.

في السياق نفسه، تسعى بنجلاديش للحصول على دعم دولي لخطتها الرامية إلى نقل مسلمي الروهينجا، الذين لجأوا إليها هربا من العنف في ميانمار، إلى جزيرة نائية في خليج البنغال يصفها معارضو الخطة بأنها عرضة للفيضانات وغير صالحة للعيش.

وتعتزم بنجلاديش، إحدى أفقر دول العالم، تطوير الجزيرة، التي تكونت نتيجة تراكم الطمي قبالة ساحل دلتا بنجلاديش قبل 11 عاما فقط، وتبعد نحو ساعتين بالمركب من أقرب مكان مأهول على البر الرئيسي.

والجزيرة تغمرها المياه على نحو ثابت خلال فترة الأمطار الموسمية من يونيو/حزيران وحتى سبتمبر/أيلول، وعندما تهدأ البحار يجوب القراصنة المياه القريبة بحثا عن صيادين لخطفهم مقابل فِدًى.

كانت المنظمات الإنسانية قد انتقدت هذه الخطة عندما طرحت عام 2015، لكن حكومة بنجلاديش عادت وطرحتها في العام الماضي.

تتضمن "غرفة الأخبار" أهم الأخبار الإقليمية والدولية، وترصد الأحداث لحظة بلحظة لتكون محطتك الأولى للحصول على الخبر الصحيح.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل