المحتوى الرئيسى

يحدث فى مصر الآن.. المدارس الدولية كاملة العدد والحكومية تبحث عن طلاب

09/12 17:29

رجل ستيني يجلس على مقعد خشبي، يتكئ بظهره على بوابة حديدية، عيناه تجوبان فناء واسعا خاليا من كل شئ، سوى الرمال.. جلس يحرس جدران مدرسة خاوية.. إنه هو "عم محمد"، حارس إحدى المدارس الحكومية التي خلت من التلاميذ، برغم اقتراب العام الدراسي.

هذا المشهد سوف تشاهده في مدارس حكومية خلت من الطلاب، فيما امتلئت بهم المدارس الدولية.. هنا في مصر.. التعليم الحكومي يبحث عن طلاب.. والخاص كامل العدد.

بالرغم من أن مصاريف المدارس الحكومية لا تتخطى الـ 300 جنيه، إلا أنها تعاني نقصًا فى عدد المتقدمين لها، حتى وصل الحال ببعض المدارس أن عدد المتقدمين في كل مرحلة لا يتعدى عشرة طلاب، ومدارس أخرى تعاني من عدم وجود طلاب نهائيًا في بعض المراحل، وفيما تفتقر المدارس الحكومية للطلاب، نجد أولياء أمور يتوافدون على المدارس الدولية لدفع عشرات الآلاف من أجل إلحاق أبنائهم بها.

فى القليوبية على سبيل المثال ثمة مدرسة يبلغ عدد طلابها 28 طالبًا، بينهم طالب وحيد فقط في المرحلة الأولي، و3 طلاب بالمرحلة الثانية، و5 طلاب في الصف الثالث، و9 طلاب في الصف الرابع، بينما الصف الخامس يخلو تمامًا من الطلاب، و10 طلاب في الصف السادس، والمدهش أن عدد المدرسين 31 مدرسًا.

ومع بداية العام الدراسي الجديد تقدم عدد كبير من الطلاب إلى المدارس الدولية، متجاهلين تمامًا المدارس الحكومية، وشهدت أغلى المدارس الدولية أكبر عدد من الطلاب، بالرغم من تعاملها بمبالغ ضخمة، بالإضافة إلى التعامل بالعملات الأجنبية، ووصلت مصاريف مرحلة الحضانة في إحدى المدارس إلى 24 ألف دولار.

وضمت قائمة المدارس الأغلى في مصر عشر مدارس، معظمها يتعامل باليورو والإسترليني والدولار، وجاء على رأس القائمة مدرسة "كايرو أمريكان كوليدج" بمصاريف حضانة تبلغ 24 ألف دولار، بما يعادل 400 ألف جنية مصري، في حين أن مصاريف الحضانات الحكومية لا تتعدى الـ 100 جنيه.

وفي المرتبة الثانية جاءت مدرسة "بيسيك" لصاحبها رجل الأعمال أحمد عز، وبالرغم من عدم امتلاكها ترخيصًا حتى الآن من وزارة التربية والتعليم، إلا أنها أعلنت عن مصاريف العام الدراسي الجديد، وبلغت 350 ألف جنيه مصري، فيما تختلف المصاريف باختلاف المراحل الدراسية.

وحلت مدرسة "مالفرن كوليدج الدولية" في المراكز الخمس الأولى بمصاريف تبلغ 280 ألف جنيه مصري، شملت مصاريف التسجيل المقدرة بمبلغ 35 ألف جنيه، و15 ألف جنيه للباص المدرسي، وتخصيص 5 آلاف جنيه لوجبة الغداء.

وفي وسط القائمة تجئ مدرسة "الشويفات الدولية"، والتي اختلفت عن باقي المدارس في نظام دفع المصاريف، فخصصت 135 ألف جنيه مصرى مصاريف للعام الدراسي، منفصلة عن مصاريف الباص المدرسي التي وصلت 12 ألف جنيه.

وفى المرتبة الأخيرة جاءت المدرسة "الدولية المصرية"، وكانت أقل المدارس العشر في تحصيل مصروفات العام الدراسي، والمقدرة بنحو 65 ألف جنيه مصري.

قامت محافظة الجيزة، على مدار الأسبوع الحالي، بحملات نظافة موسعة استهدفت العديد من المناطق بمركز ومدينة أوسيم لرفع المخلفات والقمامة، وأسفرت عن رفع 2500 طن قمامة ومخلفات ببشتيل وبرطس والبراجيل والكوم ...

قرة العين هي الضوء الذي نسير به، من دونه نحن لا شىء، في ظلام دامس لن تعرف ما حولك إلا بصوت يميز الأشياء، في الظلام حيث لا لون ولا حياة إلا من المشاعر التي تتلمسها بالأنامل.. هكذا هي الحياة التي كسرت ...

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل