المحتوى الرئيسى

«ماذا حدث؟».. كلينتون تكشف أسباب خسارتها الانتخابات الأمريكية

09/12 17:32

بعد هزيمتها أمام دونالد ترامب في الانتخابات الرئاسية الأمريكية، قامت هيلاري كلينتون بكتابة روايتها الشخصية للسباق ونتائجه، وفق صحيفة "الجارديان" البريطانية.

وتصدر كلينتون كتاب بعنوان "ماذا حدث؟"، تسرد فيه ذكرياتها عن حملتها الانتخابية العام الماضي، وكيفية خسارتها، مسلطة الضوء على بعض الأطراف وفي مقدمتهم "إف بي آي" وروسيا والإعلام الأمريكي.

بدأت كلينتون كتابها بالشتائم الموجهة إلى ترامب، واصفة إياه أنه يمثل "خطرا واضحا وحاليا على البلد والعالم"، مضيفة أنه أسوأ من أي شخص آخر".

تطرقت أيضاً كلينتون في كتابها لمنافسها الديمقراطي، بيرني ساندرز، مشيرة إلى أنه كان عاملاً آخر في هزيمتها.

وقالت إن "هجماته تسببت في أضرار كبيرة لها، مما جعل من الصعب توحيد الديموقراطيين في الانتخابات العامة، كما مهد الطريق لحملة ترامب".

تصف كلينتون في الكتاب شعورها بالإحباط بسبب عدم اهتمام وسائل الإعلام بالمحاولات التي كانت تقوم بها موسكو للتدخل في الانتخابات.

وأضافت أنها لم تكن تتوقع الهجوم الذي شن في وقت لاحق ضد حملتها، والتقليل من دور روسيا وراء ذلك.

لم تبرئ كلينتون نفسها تماما من اللوم، فهي تعترف بأخطاء متفاوتة الحجم، إذ قالت في كتابها إن استخدامها للبريد الإلكتروني الخاص بها أثناء عملها كوزيرة للخارجية، كان العامل الأكثر حسما في خسارتها للانتخابات.

اتهمت هيلاري كلينتون في كتابها مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي، جيمس كومي الذي قال قبل 11 يوما من التصويت، أن الوكالة كشفت شقاً جديداً من رسائل البريد الإلكتروني المتعلقة بكلينتون، والتي كانت حاسمة في خسارتها.

وأضافت "أن فريق حملتي الانتخابية خاض الكثير من المعارك للفوز بالاقتراع الشعبي، وإذا لم يتدخل كومي في الأيام الأخيرة من الانتخابات، اعتقد أنني كنت سأفوز بالبيت الأبيض على الرغم من كل شيء".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل