المحتوى الرئيسى

ألوان الوطن| "تترات" وموسيقى تصويرية لحنها بليغ حمدي منها "الحب الضائع"

09/12 16:30

لم تقتصر ألحان الموسيقار الكبير بليغ حمدي على الأغاني، والقصائد الشعرية فحسب، بل لحن الكثير من المسلسلات الإذاعية الشهيرة، التي جعلتها نابضة بالحياة باختياره إلحان وكلمات مميزة سواء كانت في "تترات" المقدمة والنهاية أو الموسيقى التصويرية.

ونرصد أبرز المسلسلات التي لحنها بليغ حمدي:

مسلسل إذاعي أنتج عام 1998، من إخراج أحمد توقيق، وقصة يوسف السباعي، وسيناريو وحوار مصطفى محرم، وبطولة محمد رياض ونرمين الفقي وهدى سلطان وحسن حسني وأحمد السقا وداليا مصطفى، وتدور أحداث المسلسل حول "علي" الشاب الفقير وحبه للأميرة الغنية "إنجي"، وهي تبادله نفس المشاعر، لكن الفروق الطبقية يحول دون ارتباطهما، ويحاول والدها إجبارها على الارتباط بمن هو في نفس مستواها المادي، لتتصاعد الأحداث متناولة الأسباب التي أدت إلى ثورة يوليو.

مسلسل إذاعي أنتج عام 1978 من إخراج كمال حسين، وتأليف سمير عبدالعظيم، وبطولة عفاف شعيب وصلاح قابيل وأحمد الجزيري وزوز حمدي الحكيم وسميرة عبدالعزيز وسمية الألفي، وتدو أحداث المسلسل حول "نعمت" التي تقيم مع شقيقتها وزوجها وأبنائهما التسعة، فيتحول الأب سكير وعاطل عن العمل نظرا للحالة المزرية التي تعيش فيها الأسرة، وتتصاعد الأحداث فيقبل زوج شقيقتها زواجها من رجل ثري، فتهرب نعمت إلى المنصورة.

مسلسل إذاعي، أنتج عام 1969، من إخراج محمد علوان وتأليف طه حسين، وبطولة عمر الشريف، وسعاد حسني، وصباح وعبدالرحمن، أبو زهرة، وتدور أحداث المسلسل حول علاقة صديقتين يفرقهما حب رجل واحد، عندما تتزوجه إحداهم وتسافر معه تونس فتحافظ على علاقتها بالصديقة الأخرى، ويموت الزوج في تونس وتصمم الصديقة الأخرى على دعوة صديقتها للعيش معها والتخفيف عن وحدتها، وبعد مجيء الصديقة يتعلق بها زوجها، وتم تحويل المسلسل إلى فيلم فى نفس العام.

مسلسل إذاعي أنتج عام 1970، من تأليف وإخراج نور الدمرداش، وسيناريو وحوار صلاح حافظ، وشارك في بطولة المسلسل الفنانين محمود المليجي، وصلاح قابيل، ومجدي وهبة، وزوز ماضي، وماجدة الخطيب، وآمال الشريف، ومدة المسلسل ساعتان ونصف "حلقات مجمعة".

مسلسل إذاعي من تأليف يوسف السباعي، وإخراج أحمد عبدالحميد، وبطولة شادية، وعصمت محمود وأمال زايد، وكنعان وصفي، وصلاح المصري، وسهام فتحي، وتم تحويله إلى فيلم عام 1975، بطولة نجاة ومحمود ياسين.

- ليلة القبض على فاطمة:

مسلسل إذاعي، من إخراج علي عيسى وتأليف سكينة فوأد، وإعداد درامي عبدالرحمن فهمي، وبطولة فاتن حمامة، وشكري سرحان، وصلاح قابيل ونبيلة السيد، وتم تحويله إلى مسلسل تليفزيوني عام 1982.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل