المحتوى الرئيسى

اليوان قادم.. عقود النفط الآجلة بالعملة الصينية بلا تأثير علي مصر

09/12 15:56

قال الدكتور رمضان أبو العلا، نائب رئيس جامعة فاروس، إن تأثير إطلاق الصين عقودًا آجلة للنفط بعملتها المحلية "اليوان"، وقابلة للتحويل إلى الذهب، يأتي في إطار التنافس الاقتصادي بين أكبر قوتين اقتصاديتين في العالم، وهما الصين والولايات المتحدة الأمريكية، مؤكدًا أن تأثير ذلك سيكون سلبيًا على الدولار، وإيجابيًا على تدعيم العملة الصينية اليوان، فالصين أكبر مستورد للنفط في العالم وثاني أكبر اقتصاد.

وأضاف "أبو العلا"، في تصريحات خاصة لـ"الدستور"، أن ذلك بلا تأثير سلبى أو إيجابى على مصر كمستورد.

وكانت الصين أعلنت استعدادها لإطلاق عقود آجلة للنفط مقومة بالعملة المحلية "اليوان"، وقابلة للتحويل إلى الذهب، وذلك للحد من سيطرة الدولار الأمريكي على تسعير النفط الخام، كما يمكن للمستثمرين الأجانب شراء عقود نفطية آجلة باليوان الصيني بدلًا من الدولار، وعند انتهاء مدة العقد يمكن للمستثمر أن يُحَصّل القيمة إما باليوان الصيني أو بالذهب، ويهيمن الدولار بشكل كامل على تسعير النفط، سواء خام برنت في أوروبا أو خام غرب تكساس في أمريكا الشمالية.

وتعتبر الصين أكبر مستورد للنفط في العالم، بعد تجاوزها الولايات المتحدة الأمريكية، فقد أظهرت بيانات الجمارك الصينية أنها استوردت 36.11 مليون طن من النفط الخام، بما يعادل 8.79 مليون برميل يوميًا في يونيو، ما يجعلها مجددًا أكبر مشترٍ عالمي في ذلك الشهر.

وتقول الصين إن العقود المستقبلية للنفط ستكون أول عقود للسلع في الصين مفتوحة لصناديق الاستثمار ومؤسسات النفط الأجنبية، كما تخطط لجعلها قابلة بشكل كامل للتحويل إلى الذهب في بورصتي شنغهاي وهونج كونج، ومن المتوقع أن تدخل العقود الجديدة حيز التنفيذ نهاية العام الحالي.

يذكر أن مصر، في إطار سعيها لسد العجز بين الإنتاج والاستهلاك، جددت في أبريل الماضي عقدين تجاريين لتوريد المنتجات البترولية والزيت الخام بين هيئة البترول ومؤسسة البترول الكويتية لمدة ثلاث سنوات، بكميات تصل إلى حوالى مليون ونصف طن سنويًا من المنتجات البترولية، و2 مليون برميل من الخام شهريًا لتكريرها بالمعامل المصرية، وتم الاتفاق على مد فترة السماح لسداد قيمة توريد المنتجات البترولية إلى 180 يومًا بدلًا من 90 يومًا، وبالنسبة لعقد توريد الخام فتبلغ فترة السماح في السداد 270 يومًا.

كما تم الاتفاق مع الحكومة العراقية أيضا على توريد نحو مليونى برميل خام شهريا من النفط الخام، بعقد لمدة عام ويجدد سنويا، وقد وصلت أولى شحنات الخام العراقى فى مايو الماضى بفترة سماح في السداد 3 أشهر فقط.

قدم الدكتور أحمد الشعراوي محافظ الدقهلية، اليوم الثلاثاء، واجب العزاء لأسرة الرقيب عمرو السيد السعدني حسانين، الذي استشهد في الهجوم الإرهابي بمحافظة شمال سيناء، وأسقط 18 شهيدًا. وتقدم الشعراوي، ...

تفقد الدكتور منصور بكرى، رئيس حى المناخ ببورسعيد، اليوم الثلاثاء، أعمال التطوير التى تتم بحديقة سعد زغلول أمام سينما مصر، حيث تجرى أعمال تطوير وتوسعة الشارع بتلاقي شارعى سعد زغلول وشارع الثلاثين، ...

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل