المحتوى الرئيسى

بعد مهاجمته.. مؤلف "الحالة ج": لست مسؤولًا عن مشاهد التدخين في مسلسلي

09/12 15:54

أعلن صندوق مكافحة وعلاج الإدمان بوزارة التضامن الاجتماعي، في مؤتمر صحفي أقيم ظهر اليوم بمقر الوزارة، عن قائمة وصفها بالسوداء، ضمت الأعمال التليفزيونية التي تم عرضها في رمضان، وتضمنت مشاهد تدخين وإدمان، ومن بينها مسلسل "الحالة ج".

جاء ذلك بحضور الدكتورة غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي، والكاتب الصحفي مكرم محمد أحمد، رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، الفنانة سميرة أحمد، الفنان سامح الصريطي، وذلك لمواجهة استغلال المواد الإعلامية والأعمال الفنية للترويج للتدخين وللمخدرات.

وقال السيناريست فايز رشوان، مؤلف مسلسل "الحالة ج" في تصريح خاص لـ"مصراوي"، تعقيبًا على الأمر: "أنا ككاتب سيناريو مسؤول عن الأحداث وجمل الحوار التي وردت في المسلسل، ولم أكتب جملة حوار واحدة تدعو الجمهور وتشجعه على التدخين، وأثناء التنفيذ قام المخرج بتقديم المشاهد وفقًا لرؤيته، وأنا شخصيا لاحظت هذا الأمر أثناء مشاهدتي للعمل بعد عرضه، لكن أنا لست مسؤولًا. الأكثر من ذلك أنني شخصيًا لا أدخن".

وأشار فايز إلى أن المخرج يلجأ لمشاهد التدخين، في حالة وجود مشهد يحتاج التعبير عن مدى عصبية البطل وتوتره، دون أن يزيد الأمر عن حد معين حتى لا يلفت الانتباه، متابعًا "مسلسلي ليس به تناول للمخدرات في الأحداث، أو تدخين داخل الدراما، لكن ممكن أثناء التنفيذ يحدث أشياء أخرى لست مسؤولا عنها".

وبسؤاله عن مدى تأثير مشاهد التدخين والإدمان على الجمهور الذي يشاهد العمل الفني، أوضح "بصراحة هناك تأثير كبير قد يحدث نتيجة وجود مثل هذه المشاهد في العمل الفني، خصوصا في سن معين أقصد من هم في سن صغير، لو رجل كبير في السن وهو أصلا يدخن لن يزيد مسلسل أو فيلم من إقباله على التدخين، لكن الشاب الصغير الذي يعتبر الممثل أو الممثلة قدوة، سيسعى للتقليد في قصة شعره، في الملابس، وكمان في التدخين، وهو أمر غير مستحب".

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل