المحتوى الرئيسى

ضغوط عربية ثلاثية على «أبو مازن» لدعم جهود «ترامب»

09/12 15:49

تمارس كل من مصر والمملكة العربية السعودية والأردن ضغوطا على الرئيس الفلسطيني محمود عباس «أبو مازن»، لتقديم طلب بأيَّة مبادرات داخل منظمة الأمم المتحدة أو أيَّة لجنة تابعة لها، خاصةً في الدورة المقرر انعقادها يوم 23 من الشهر الجاري.

وقال مركز القدس للشؤون العامة «JCPA» إن الدول المعتدلة في الشرق الأوسط تمارس ضغوطا على أبو مازن من أجل أن تصبح الجهود جميعها ملائمة لما يخطط له الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وإحلال السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين، حسبما نشرت صحيفة «ميل إيست مونيتور» البريطانية.

وأضاف مركز القدس أن الدول المعتدلة، المقصود بها كل من مصر والأردن والمملكة العربية السعودية، تمارس ضغوطا قوية على عباس للتخلي عن تقديم أيَّة طلبات إلى الأمم المتحدة، أو أيَّة لجنة تابعها لها، وهو الأمر الذي من شانها أن يعرقل جهود الرئيس الأمريكي من أجل السلام في المنطقة، مشيرًا إلى أنهم يسعون إلى جعل عباس يدعم جهود ترامب.

وأضاف المركز الفلسطيني أنه من المتوقع أن يرضخ أبو مازن للضغوط العربية، بعدم تقديم طلبات إلى الأمم المتحدة بالانضمام إلى أي لجنة دولية تابعة له، خاصةً أن الولايات المتحدة الأمريكي أكدت أنه في حال قدم الرئيس الفلسطيني أي طلبات فسوف يتم استخدام حق النقد «الفيتو» ضدها، لذلك تهدف الدول العربية إلى دحر اي خطوات استفزازية من قبل الرئيس الأمريكي.

وبحسب مصادر فلسطينية، فإن عباس سعى دون جدوى إلى كسب دعم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إذ أنها لم يعقد اجتماع مع أنطونيو جوتيرش الأمين العام للأمم المتحدة، خلال زيارته الأخيرة إلى المنطقة الشهر الماضي، وتوجه إلى تركيا لعقد اجتماع مع رجب طيب أردوغان، دون التوصل إلى شئ في النهاية.

قدم الدكتور أحمد الشعراوي محافظ الدقهلية، اليوم الثلاثاء، واجب العزاء لأسرة الرقيب عمرو السيد السعدني حسانين، الذي استشهد في الهجوم الإرهابي بمحافظة شمال سيناء، وأسقط 18 شهيدًا. وتقدم الشعراوي، ...

تفقد الدكتور منصور بكرى، رئيس حى المناخ ببورسعيد، اليوم الثلاثاء، أعمال التطوير التى تتم بحديقة سعد زغلول أمام سينما مصر، حيث تجرى أعمال تطوير وتوسعة الشارع بتلاقي شارعى سعد زغلول وشارع الثلاثين، ...

عقد اللواء محمود عيسى، السكرتير العام لجنوب سيناء، اليوم الثلاثاء، اجتماعا مع رؤساء مدن المحافظة والجهات المعنية والمديريات المختلفة بقاعة العمليات والأزمات بديوان عام المحافظة، لمناقشة الاستعداد ...

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل