المحتوى الرئيسى

حكومة شريف إسماعيل "طالعة سنة تالتة اقتصاد" بـ " ملحق"

09/12 15:34

مر عامين على تولي المهندس شريف إسماعيل حقيبة رئاسة الوزراء، وكانت مصر آنذاك ملئية بالأزمات التي كانت تحتاج إلى حكومة قوية تستطيع تحمل المسؤولية الكبرى.

وأكد عدد من خبراء الاقتصاد، أن حكومة " إسماعيل"، تولت البلاد في فترة عصيبة مليئة بالمخاطر، مشيرين إلى أن أداء الحكومة بعد سنتين من توليها مرضي ومناسب لما تمر به مصر من أزمات.

وأكد الدكتور مصطفى بدره، الخبير الاقتصادي، وأستاذ التمويل والاستثمار، أن أداء حكومة المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، بعد توليه رئيسًا للحكومة منذ عامين جيدة ومعقولة، وذلك لتوليه المنصب في ظل التحديات التى واجهتها مصر خلال الفترة الأخيرة .

وأضاف "بدره" أنه تم تعيين مجلس النواب رقيبًا على الحكومة المصرية لتسير أعمالها وفقا للدستور ولمراقبتها لعدم أنحرفها عن مسارها الطبيعي.

وأشار أستاذ التمويل والاستثمار، إلى أن أداء الحكومة جيد، كما أن هناك العديد من التحديات التى تواجه الحكومة مثل التشريعات التي لم يقوم مجلس النواب بإقرارها مثل قانون الاستثمار التي يواجه بعض المشاكل قبل إصداره للتصديق على باقي المواد الموجودة به.

كما أشاد مختار الشريف الخبير الاقتصادي بأداء حكومة المهندس شريف إسماعيل خلال العامين الماضيين، مشيرًا إلى أنها تولت المسؤولية في ظروف عصيبة مرت بها مصر.

وأضاف الشريف أن العديد من المواطنين يقولون أنه من المفترض ان تقوم الحكومة بأشياء عديدة تجلب الفائدة لهم، ولكن في حالة تولي احد من هؤلاء حقبة وزارة ما لن يستطيع تنفيذ شيئا  لان الكلام غير الفعل والقضية من الداخل أصعب بكثير من الخارج.

واشار الخبير الاقتصادي، إلى أن حكومة إسماعيل مرت بالعديد من الأزمات التي استطاعت أن تتفوق عليها وتخطو بمصر نحو الأمام، لافتًا إلى أن الفترة القادمة سوف يتعافي الاقتصاد المصري وتخطو مصر نحو الأمام.

واختلف معه في الرأي، الدكتور أحمد خزيم الخبير الاقتصادي، أن حكومة المهندس شريف إسماعيل أساءت التصرف في بعض الأمور منذ توليها، حيث انها لم تضف جديدًا للمواطنين.

ويرى "خزيم" أن أداء الحكومة يقاس بعدة مقاييس منها معدل التضخم والبطالة والأسعار، مؤكدا أن معدل التضخم وصل إلى 34% بعد مقابل 12% وهو ما أكد عليه جهاز التعبئة والإحصاء في بيانه الأخير وهى نسبة كبيرة غير مرضيه.

ولفت النظر إلى أن هناك العديد من التحديات والصعوبات التى واجهت الحكومة فى أداء مهمتها، على رأسها زيادة الدين الخارجي إلى 20 مليار دولار ووصول لدين الداخلي إلى 2.5% تريليون جنيه، فضلًا عن ارتفاع معدل الفقر بنسبة 40%،  والبطالة إلى نسبة 35%، والتضخم بنسب كبيرة فاقت العديد من التوقعات ، مما أدى إلى تأكل الطبقة الوسطى وانعدام الفقيرة خلال الفترة الأخيرة .

وأشار خزيم ، إلى هناك العديد من التشريعات التي لم تخرج إلى النور، حيث يتم مناقشتها في مجلس النواب وتصبح حبر على ورق ولم يتم تطبيقها مثل قانون العمل وهامش الربح.

ويقول الخبير الاقتصادي الدكتور احمد الشامي، أن أداء حكومة المهندس شريف إسماعيل سيء، نتيجة ما تمر به البلاد من ظروف صعبة وارتفاع الأسعار، حيث لم يشعر المواطن بأى تحسن فى أحوال المعيشة، والجميع غير راضى عن الاداء بسبب الغلاء التى يشعر به المواطن   .

ولفت الخبير الاقتصادى النظر إلى أن السبب فى سوء ادارة الحكومة للبلاد هو صعوبة المرحلة التى تولي المنصب فيها، مما اضطر رئيس الحكومة لرفع الاسعار، فضلًا عن عدم التنسيق الجيد بين الوزارت بعضها البعض وعدم توحيد الجهود، مما أدى إلى تدنى جهود الحكومة في مستوى تحسن أوضاع المواطن والدولة.

وأوضح "الشامى" ان حكومة إسماعيل واجهت العديد من المصاعب مثل قرار تعويم الجنية للنهوض بالاقتصاد والبدء فى تنفيذ العديد من المشروعات القومية، مما أدى إلى نتائج عكسية كزيادة سوء أحوال المواطن فى الفترة الأخيرة، فضلًا عن عدم وجود خدمات مثل التعليم والصحة وسوء الأحوال المعيشية .

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل