المحتوى الرئيسى

قابيل يتلقى دعوة للمشاركة في منتدى الاقتصاد والتعاون العربي

09/12 14:43

تلقى المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة دعوةً من وزير التنمية الاقتصادية والتجارة بجمهورية طاجيكستان لحضور فعاليات الدورة الثانية لمنتدي الاقتصاد والتعاون العربي مع دول آسيا الوسطي وأذربيجان والمقرر عقده منتصف شهر أكتوبر المقبل بالعاصمة دوشنبه.

وسلم الدعوة خسرو ناظري سفير جمهورية تاجيكستان بالقاهرة خلال لقائه صباح اليوم مع المهندس قابيل، الذي تناول أهمية تعزيز العلاقات الاقتصادية والاستثمارية بين مصر ودول آسيا الوسطى بصفة عامة ودولة طاجيكستان بصفة خاصة، لافتًا إلى أن المرحلة الماضية شهدت تكثيف للقاءات المسؤولين المصريين وعلى رأسهم الرئيس عبد الفتاح السيسي مع بعض رؤساء وقادة عدد من الدول الآسيوية.

وأضاف أن التقارب المصري الآسيوي يأتي في إطار حرص مصر على توسيع حجم العلاقات الاقتصادية مع مختلف الدول والتكتلات بهدف فتح آفاق جديدة لتنمية العلاقات الاقتصادية المشتركة من خلال زيادة حركة التجارة البينية والاستثمارات المشتركة.

ورحب قابيل بدعوة الجانب التاجكستانى لمصر لحضور فعاليات هذا المنتدى والذى عقدت دورته الأولى بالمملكة العربية السعودية خلال عام 2014، مؤكدًا حرص مصر على المشاركة بوفد رفيع المستوى وبخاصةً أن المنتدى سيشهد حضورًا مكثفًا من جانب الدول العربية والآسيوية.

ولفت الوزير إلى أن المباحثات تناولت أهمية تعزيز علاقات التعاون بين القطاع الخاص فى البلدين من خلال تبادل البعثات التجارية والمشاركة فى المعارض المتخصصة التى تقام بالدولتين فضلًا عن السعى لإقامة شراكات بين مجتمع الأعمال فى كل من مصر وطاجيكستان.

من جانبه، أكد ناظري حرص بلاده على مشاركة مصر في هذا الحدث الهام والذي من المقرر أن يفتتحه الرئيس إمام علي رحمن رئيس جمهورية طاجيكستان، بمشاركة عدد كبير من كبار المسؤولين بالدول العربية ودول آسيا الوسطى.

وشدد على أهمية تعزيز التعاون المشترك مع مصر وبخاصةً أنها تعد أحد أهم الدول المحورية في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا لا سيّما بعد المحادثات الودية التي تمت بين الرئيس السيسي ورئيس جمهورية طاجيكستان على هامش انعقاد القمة العربية الإسلامية والتي عقدت بالرياض مؤخرًا والتي تم خلالها التأكيد على رغبة الرئيسين في تحقيق نقلة نوعية في مستوى العلاقات السياسية والاقتصادية المشتركة.

قدم الدكتور أحمد الشعراوي محافظ الدقهلية، اليوم الثلاثاء، واجب العزاء لأسرة الرقيب عمرو السيد السعدني حسانين، الذي استشهد في الهجوم الإرهابي بمحافظة شمال سيناء، وأسقط 18 شهيدًا. وتقدم الشعراوي، ...

تفقد الدكتور منصور بكرى، رئيس حى المناخ ببورسعيد، اليوم الثلاثاء، أعمال التطوير التى تتم بحديقة سعد زغلول أمام سينما مصر، حيث تجرى أعمال تطوير وتوسعة الشارع بتلاقي شارعى سعد زغلول وشارع الثلاثين، ...

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل