المحتوى الرئيسى

رئيس وزراء اليابان يدشن مشروع قطار هندى فائق السرعة بقيمة 17 مليار دولار

09/12 14:27

يضع رئيس الوزراء اليابانى شينزو آبى حجر الأساس لأول قطار “طلقة” فائق السرعة بالهند فى الولاية التي ينتمي إليها رئيس الوزراء ناريندرا مودى هذا الأسبوع فى تقارب للعلاقات بعد أيام من إنهاء نيودلهى لمواجهة عسكرية خطيرة مع الصين.

وتبرز الخطوة التي سيتخذها آبي، الذي يبدأ زيارة تمتد يومين إلى الهند غدا الأربعاء، الريادة المبكرة لليابان فى قطاع يحاول الصينيون الحصول على موطئ قدم فيه لكن دون أن يحرزوا نجاحا كبيرا.

وجعل مودى خط السكك الحديدية السريع البالغ طوله 500 كيلومتر بين مومباي، وهي مركز مالى، ومدينة أحمد آباد الصناعية فى غرب جوجارات ركيزة أساسية لجهوده لإظهار قدرة الهند على بناء بنية تحتية متقدمة.

وقالت وزارة السكك الحديدية فى الهند فى بيان إن الزعيمين سيدشنان العمل فى الخط يوم الخميس.

وقال بيوش جويال وزير السكك الحديدية “هذه التقنية ستحدث ثورة وتحول فى قطاع النقل” مرحبا بآفاق النمو التي تجلبها تقنية “شينكانسن” اليابانية للقطارات الفائقة السرعة.

وفى طوكيو قال مسؤول بوزارة الخارجية اليابانية للصحفيين، فى إشارة لسياسة مودى الهادفة إلى جذب مستثمرين إلى قطاع الصناعات التحويلية، “نريد دعم ‘صنع فى الهند’ بقدر المستطاع… ولهذا، نرغب فى القيام بما يتجاوز خط مومباي-أحمد آباد”.

كانت الحكومة قالت هذا الأسبوع إن الهند ستبذل “قصارى جهدها” لاستكمال الخط بحلول أغسطس 2022 فى موعد مبكر عن المزمع بأكثر من عام.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل