المحتوى الرئيسى

اليوم.. انطلاق أولى فعاليات "صالون الإسكندرية" بحضور فنانيين وأدباء مصريين - إسكندراني

09/12 13:32

تبدأ اليوم أولى فعاليات “صالون الإسكندرية”، الذي تنظمه مكتبة الإسكندرية يومي 12 و13 سبتمبر الجاري، تحت عنوان “مستقبل القوى الناعمة المصرية”، بحضور أدباء وشعراء وفنانين ومبدعين من مختلف محافظات مصر وليس فقط القاهرة أو الإسكندرية، وذلك وفقا لما هو منشور على الموقع الإلكتروني للمكتبة.

وأضاف الموقع، أن الدكتور مصطفى الفقي؛ مدير مكتبة الإسكندرية، أكد أن الصالون ربع سنوي، سوف ينعقد كل ثلاثة أشهر بشكل غير تقليدي، لبحث قضايا ثقافية وفكرية دوليًا وإقليميًا ومحليًا، من خلال دعوة علماء ومثقفين من الداخل والخارج بهدف مناقشة أفكار ومقترحات سياسات لصالح الشعب المصري، ودعم الدولة المصرية. وأضاف أن المكتبة وجهت الدعوة إلى عدد من المثقفين والشخصيات العامة من كافة الآراء والاتجاهات، وتقدم منبرًا لكل صاحب رأي طالما أنه ينطلق من أرضية وطنية.

وأوضح الموقع، أن الصالون يشمل في اجتماعه الأول طرح عدد من القضايا الأساسية، من بينها دعوة المفكر الأمريكي “أوس جنيس” لإلقاء محاضرة افتتاحية عن التحديات التي تواجه الحرية في الولايات المتحدة، وهو من الأكاديميين المرموقين، ينحدر من عائلة أيرلندية عريقة، واستكمل دراساته العليا في بريطانيا، ويعيش في الولايات المتحدة، وله أكثر من ثلاثين كتابًا في المواطنة، والمدنية، والحرية والمسئولية، ومعروف بآرائه النقدية للحياة الأمريكية.

وأضاف الموقع، أن برنامج “صالون الاسكندرية” يشمل أيضا حلقات نقاشية متوازية حول أدب وفن الإسكندرية، يشارك فيها عدد كبير من كتاب وأدباء وشعراء الثغر، وفي اليوم الثاني يجري نقاش موسع حول “مستقبل القوة الناعمة في مصر”، بهدف بلورة آراء وأفكار محددة تطرح على الرأي العام، وتستفيد منها مختلف مؤسسات الدولة.

وأشار الموقع إلى أن “صالون الإسكندرية” يشارك فيه مثقفون، وشخصيات عامة، وقيادات حزبية، وإعلاميون، وأدباء وشعراء وفنانون، وأوضح الموقع أنه حسب البيان الصادر من مكتبة الإسكندرية، فإن هناك حرصا أن يكون الصالون مناسبة ثقافية مهمة، يشارك فيها المبدعون والمثقفون من مختلف محافظات مصر، وليس فقط القاهرة أو الإسكندرية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل