المحتوى الرئيسى

البرلمان العراقي يرفض استفتاء كردستان

09/12 13:25

أكراد يرفعون علم إقليم كردستان - صورة أرشيفية

صوَّت مجلس النواب العراقي، الثلاثاء، على رفض استفتاء إقليم كردستان المزمع إجراؤه في 25 سبتمبر/أيلول الحالي، ما أدى إلى انسحاب النواب الأكراد من الجلسة.

واعتبر رئيس البرلمان سليم الجبوري أن عملية التصويت هذه تؤكد "حرص مجلس النواب على وحدة العراق تراباً وشعباً"، مشيرا إلى "إلزام رئيس الوزراء باتخاذ جميع التدابير التي تحفظ وحدة العراق والبدء بحوار جاد لمعالجة المسائل الموجودة بين بغداد والإقليم". 

وأضاف الجبوري في بيان صادر عن مكتبه أن "الدستور حدد الحالات التي يستفتى من شأنها، واستفتاء كردستان ليس من بينها، وإقحام المناطق المتنازع عليها في الاستفتاء يخالف الدستور أيضا".

وأثار طلب حكومة إقليم كردستان إجراء استفتاء الاستقلال في 25 من سبتمبر /أيلول الحالي، استياء لدى الحكومة العراقية التي اعتبرت الأمر منافيا للدستور. 

وخارج الحدود العراقية، أثارت الدعوة إلى الاستفتاء معارضة متصاعدة من الولايات المتحدة وعواصم أوروبية ودول الجوار، أبرزها تركيا وإيران اللتان تخشيان أن تصيب عدوى المطالبة بالاستقلال الأقليتين الكرديتين لديهما.

لكن أربيل تكرر تأكيد أن "لا خيار آخر" لديها إلا الاستفتاء لضمان حقوق الأكراد.

تتضمن "غرفة الأخبار" أهم الأخبار الإقليمية والدولية، وترصد الأحداث لحظة بلحظة لتكون محطتك الأولى للحصول على الخبر الصحيح.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل