المحتوى الرئيسى

بينها الإدارة العصرية.. 10 محاور لـ"التنمية المحلية" لتطوير المحافظات

09/12 13:45

كشف الدكتور هشام الشريف وزير التنمية المحلية، عن خطة الوزارة، التي تتبناها لإحداث تغيير كامل في خريطة المحافظات، لتحقيق التنمية المستدامة.

وأكد الشريف، خلال مشاركته في مؤتمر التنمية المحلية بين الحوكمة ومكافحة الفساد، على انتهاء الوزارة من إعداد مخططات التنمية.

وأضاف الشريف، أن مخططات التنمية ترتكز في إعداد مخططات للإسراع بالتنمية على مستوى كل محافظة وكل إقليم لتحقيق انطلاقة اقتصادية واجتماعية في كل محافظات مصر بناءً على الميزات النسبية والتنافسية لكل منها، إضافة إلى إطلاق الطاقات المحلية للمشاركة في صياغة الأهداف التنموية لكل محافظة ومدينة ومركز وقرية في إطار الخطة الاستراتيجية للدولة والتي تضعها الحكومة وتعدها وزارة التخطيط.

وأشار إلى اتجاه الوزارة إلى ترسيخ العدالة الاجتماعية، بهدف خلق برامج ومشروعات تساهم في القضاء على فجوات التنمية في القرى المصرية والمناطق الأكثر احتياجا، لافتا إلى أنها تعتمد على أربعة برامج هي:

1- برنامج وصلات الصرف الصحي بالمشاركة مع وزارة الإسكان والتعمير والشركة القابضة للمياه والصرف الصحي، إذ تم تخصيص 250 مليون جنيه كمرحلة أولى، تستكمل منها مشروعات الـ193، يستفيد منها هذا العام ما يقرب من 2 مليون مواطن.

2- برنامج الوحدات الصحية الريفية، ويتم بالمشاركة مع كل المحافظات ووزارة الصحة ويغطي ما يزيد عن 4 آلاف وحدة صحية ويهدف إلى تقديم خدمة صحية أفضل في القرى المصرية.

3- برنامج المنافذ والأسعار، ويتم مع وزارة التموين بهدف توفير المنافذ والمنظومة اللوجستية ومكاتب حماية المستهلك اللازمة لتوفير السلعة التي يحتاجها المصريين بالسعر المناسب في كل وقت وكل قرية ومركز.

4- برنامج رياض الأطفال، ويتم بالتعاون مع هيئة الأبنية التعليمية ووزارة التعليم، ويهدف لإنشاء حضانة عصرية في كل قرية مصرية، ويتم الإعداد لهذا البرنامج حاليا.

أما المحور الثالث لخطة التنمية المحلية فيستهدف حياة أفضلَ للمصريين من خدمات عصرية ونظافة وإنارة وطرق وكل ما يرتبط بحياة المواطنين من أعمال البلديات والمرافق والخدمات.

ويركز المحور الرابع على اللامركزية والحوكمة.

أما المحور الخامس فهو "المحافظات الخضراء"، وبرامجه تشمل:

"التشجير والتخضير وإنشاء الحدائق العامة والكبري في المدن الجديدة وإعادة إحياء الحدائق الترابية، إضافة إلى استخدام الطاقة الجديدة والمتجددة والطاقة الخضراء والإنارة الاقتصادية، ومنظومة النظافة والمخلفات والبيئة العصرية وغيرها".

ويشمل المحور السادس لخطة التنمية المحلية "الإدارة العصرية" القيادات وأعدادها والمحافظات وهيكلتها والنظم وتصميمها وأدوات الرقابة والمتابعة اللازمة للادارة العصرية.

ويتضمن المحور السابع، المشاركة في بناء مجتمعات المعرفة والمحافظات الذكية.

فيما يركز المحور الثامن، على القرية المنتجة والمحافظة المصدرة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل