المحتوى الرئيسى

القضاء العراقي يحكم بإعدام عنصر «داعشي» بعد تحرير الموصل من التنظيم

09/12 19:59

أصدرت محكمة عِراقية للمرة الأولى الثلاثاء حكمًا بالإعدام شنقًا بحق إرهابي روسي ينتمي إلى تنظيم "داعش" الإرهابي، ألقي القبض عليه خلال معارك استعادة مدينة الموصل.

وقال المتحدث الرسمي باسم مجلس القضاء الأعلى القاضي عبدالستار بيرقدار في بيان "أصدرت المحكمة الجنائية المركزية في بغداد حكمًا بالإعدام شنقًا حتى الموت بحق متهم روسي الجنسية ينتمي لتنظيم داعش الإرهابي".

وأكد "بيرقدار" أن "هذه هي المرة الأولى التي تصدر فيها محكمة عراقية حكمًا بالإعدام شنقًا بحق جهادي روسي".

ونقل بيان للمحكمة الجنائية أن الإرهابي "28 عامًا"، أُدين بتنفيذ هجمات إرهابية ضد القوات الأمنية منذ عام 2015.

وأشار "بيرقدار" إلى أن الإرهابي المحكوم عليه ينتمي إلى ما يسمى بكتيبة الزرقاوي، وهي أحد التشكيلات المسلحة لتنظيم داعش الإرهابي.

ولفت المتحدث إلى أن القوات الأمنية اعتقلته خلال عملية تحرير الجانب الأيمن غرب الموصل، والتي أعلن العراق تحريرها بعد معارك دامية استمرت تسعة شهور.

وقال المتحدث باسم قيادة العمليات المشتركة العميد يحيى رسول لـ"فرانس برس" "أتذكره كان أول الذين استسلموا خلال معركة غرب الموصل، وتم تسليمه إلى جهاز الاستخبارات ثم إلى السلطة القضائية".

واعترف الإ الذي عُرف باسم "بول بول" حسب ما جاء في بيان للمحكمة، إنه كان يعمل في موسكو واختلط بعمال أوزبكيين كانوا ملتزمين دينيًا، الأمر الذي دفعه إلى التوقف عن شرب الخمر والتدخين.

وكان يتابع خلال العام 2013 أخبار المسلمين في العالم وخصوصًا الأحداث التي تدور في سوريا، وبعد انتهائه من دراسة الهندسة تمكن من خلال التواصل مع مواقع جهادية، من الوصول إلى تركيا بداية عام 2015 من دون زوجته التي رفضت مرافقته، مؤكدًا أنه كان متحمسًا لإعلان "الخلافة" في يونيو 2014.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل