المحتوى الرئيسى

الشريف: نسعى إلى المساهمة مع الحكومة للإسراع بالتنمية في المحافظات

09/12 10:45

رحب الدكتور هشام الشريف وزير التنمية المحلية، بأعضاء الحكومة ومجلس النواب ورؤساء وأعضاء الأجهزة المركزية والرقابية والمحافظين ووزراء العدل وشئون مجلس النواب والتخطيط والإصلاح الإداري ورئيس الجهاز المركزي للمحاسبات ورئيس الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء ورئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة و قيادات هيئة الرقابة الإدارية.

وأكد خلال كلمته اليوم، أمام المؤتمر الحوكمة ومكافحة الفساد، أن الوزارة تسعى إلى المساهمة مع الحكومة – في تحقيق نقلة نوعية للإسراع بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية في محافظات مصر - وفي هذا الإطار وضعت خطة بدأ تنفيذها تشمل المحاور الآتية:

ويهدف إلى إعداد مخططات للإسراع بالتنمية علي مستوى كل محافظة وكل إقليم تهدف إلى تحقيق انطلاقة اقتصادية واجتماعية في كل محافظات مصر بناء علي الميزات النسبية والتنافسية لكل منها وإطلاق الطاقات المحلية للمشاركة في صياغة الأهداف التنموية لكل محافظة ومدينة ومركز وقرية في إطار الخطة الاستراتيجية للدولة والتي تضعه الحكومة وتعده وزارة التخطيط .

المحور الثاني: وهو ترسيخ العدالة الاجتماعية ويستهدف عدد من البرامج والمشروعات التي تسعى للقضاء علي فجوات التنمية في القري المصرية والمناطق الأكثر احتياجا بدأت بأربعة برامج هي:

1- برنامج وصلات الصرف الصحي ويتم بالمشاركة مع وزارة الاسكان والتعمير والشركة القابضة للمياه والصرف الصحي وتم تخصيص 250 مليون جنيه كصندوق دوره كمرحلة أولي تستكمل منها مشروعات لـ193 يستفيد منها هذا العام ما يقرب من 2 مليون مواطن .

2- الوحدات الصحية الريفية ويتم بالمشاركة مع كل المحافظات ووزارة الصحة ويغطي ما يزيد عن 4 آلاف وحدة صحية ويهدف خدمة صحية أفضل في القرى المصرية.

3- المنافذ والأسعار ويتم مع وزارة التموين ويهدف توفير المنافذ والمنظومة اللوجستية ومكاتب حماية المستهلك اللازمة لتوفير السلعة التي يحتاجها المصريين بالسعر المناسب في كل وقت وكل قرية ومركز .

4- رياض الأطفال ويتم بالتعاون مع هيئة الأبنية التعليمية ووزارة التعليم ويحلم بحضانة عصرية في كل قرية مصرية ويتم الإعداد لهذا البرنامج حاليا.

أما المحور الثالث لخطة التنمية المحلية فيستهدف حياة أفضل للمصريين من خدمات عصرية ونظافة وإنارة وطرق وكل ما يرتبط بحياة المواطنين من أعمال البلديات والمرافق والخدمات.

المحور الرابع وهو موضوع اليوم يركز علي اللامركزية والحوكمة.

والمحور الخامس هو المحافظات الخضراء وبرامجه تشمل التشجير والتخضير وانشاء الحدائق العامة والكبرى في المدن الجديدة واعادة احياء الحدائق الترابية . ويشمل ايضا استخدام الطاقة الجديدة والمتجددة والطاقة الخضراء والإنارة الاقتصادية ، ومنظومة النظافة والمخلفات والبيئة العصرية وغيرها .

المحور السادس لخطة التنمية المحلية هو الإدارة العصرية ويشمل القيادات واعدادها والمحافظات وهيكلتها والنظم وتصميمها وأدوات الرقابة والمتابعة اللازمة للإدارة العصرية.

المحور السابع هو المشاركة في بناء مجتمعات المعرفة والمحافظات الذكية.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل