المحتوى الرئيسى

إلى أسيوط وسوهاج.. احترسوا السوداني والقمح والذرة فيها سموم قاتلة

09/12 10:59

كشف الباحث اليمنى ناصر مسعود، الحاصل على درجة الدكتوراة في الكيمياء التحليلية بكلية العلوم جامعة أسيوط، عن وجود أطعمة يتناولها المواطنون بكثرة في صعيد مصر تتسبب في الإصابة بسرطان الكبد.

وقال الباحث اليمنى الجنسية إن رسالته دارت حول الدراسات التحليلية البيولوجية والسمية الجينية لبعض مركبات الأفلاتوكسين المعزولة من بعض الأطعمة.

وكشفت الدراسة التى أجراها الباحث على بعض الأطعمة في بعض محافظات الوجه القبلي، أن بعض الأطعمة كالفول السوداني والذرة الشامية والقمح التي يتم تداولها وتناولها في محافظتي أسيوط وسوهاج تحتوي على تراكيز عالية من سم الأفلاتوكسين B1 المسبب لسرطانات الكبد، وأن سوء التخزين لتلك الأطعمة هو السبب الرئيسي لنمو هذه الفطريات، خاصة فطريات الأسبيروجلس Aspergillus من نوع Aspergillus flavus و Aspergillus parasiticus والتي تسبب المرض المنتشر بنسبة كبيرة في محافظات الوجه القبلي، خاصة أسيوط وسوهاج.

وأضاف أن الرسالة تعد من الدراسات التكاملية وهدفت إلى دراسة نوعية الفطريات التي يمكن أن تتواجد على بعض الأطعمة المستهلكة من قبل المواطن، والتي بدورها تفرز السموم الأفلاتوكسينية وتقدير تلك السموم كما ونوعا ومدى تأثيرها على الكبد.

وأوصى الباحث في ختام رسالته بأنه لابد من تفعيل الدور الرقابي لجهات الاختصاص للمتابعة ووضع ضوابط فعلية للحد من تواجد تلك السموم لحماية المستهلك من خطرها.

وقد أشادت لجنة الحكم والمناقشة بالدراسة وأهميتها، وتم منح الباحث درجة الدكتوراة في فلسفة الكيمياء التحليلية.

وتكونت لجنة الإشراف من كل من الدكتورة نجوى أبو المعالى، وكيل كلية العلوم، والدكتور ماضي أحمد إسماعيل، الأستاذ بكلية العلوم، والدكتورة غادة عمران، الأستاذ بكلية الطب بجامعة أسيوط.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل