المحتوى الرئيسى

الشرق الأوسط: نتائج إيجابية لمباحثات «حماس - القاهرة»

09/12 09:25

وصفت مصادر فلسطينية لقاءات وفد حماس مع مسئولين في مصر، بأنها كانت "إيجابية إلى حد كبير".

ونقلت صحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية اليوم الثلاثاء عن المصادر، التي وصفتها بأنها مطلعة، القول إن اللقاءات تركزت على قضيتين: المصالحة ضمن ترتيب وضع القضية الفلسطينية، والتعاون الأمني.

ورغم وصف اللقاءات بالإيجابية، فقد ذكرت المصادر أن مسئولين مصريين طلبوا من حماس إجراءات إضافية لجهة الاتفاق مع حركة فتح، وإجراءات أخرى على الحدود، بما يشمل هدم باقي الأنفاق بين غزة ومصر، لقطع الطريق على تسلل جماعات متشددة من وإلى سيناء.

وبحسب المصادر، فإن هذا الطلب نوقش بشيء من التفصيل، عندما عرضت حماس إجراءاتها في غزة من أجل ضمان أمن مصر.

وتطرقت الاجتماعات كذلك إلى وضع قطاع غزة، وكيفية تخفيف الضغط عنه.

وطلبت حماس فتح معبر رفح بشكل منتظم ما أمكن، وتزويد القطاع بالوقود والكهرباء، وإقامة تبادل تجاري، كما طلبت ضغطًا مصريًا على الرئيس الفلسطيني محمود عباس من أجل وقف إجراءاته ضد قطاع غزة.

وأكدت المصادر أن المسئولين المصريين ومسئولي حماس ناقشوا كيفية تجاوز الخلافات الداخلية، والذهاب إلى مصالحة، فأبدت حماس استعدادها لإلغاء اللجنة الإدارية، إذا كان عباس سيلغي إجراءاته، وسيأمر الحكومة بملء الفراغ، بما في ذلك حل مشكلات القطاع، واستيعاب موظفي حكومة حماس السابقة.

وبحسب المصادر، فقد تواصلت جهات مصرية مع قياديين في السلطة الفلسطينية، في محاولة لتقريب وجهات النظر، وإنهاء الخلاف الكبير حول حكم قطاع غزة.

زار الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الإمارات رئيس الوزراء حاكم دبي، وولي عهد أبو ظبي الشيخ محمد بن زايد زايد آل نهيان، مساء اليوم الاثنين، متحف اللوفر، الذي يقع في جزيرة السعديات. ويعد متحف ...

ينظم مسرح العرائس بالعتبة، العرض المسرحي «قواعد العشق» ضمن فعاليات الدورة 24 لمهرجان القاهرة المعاصر والتجريبي، يومي 27و 28 سبتمبر الجاري في تمام السادسة مساء. وقال علي حسين، أحد ممثلي العرض في تصريح ...

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل