المحتوى الرئيسى

ألمانيا تعلق تصدير الأسلحة لتركيا

09/12 07:58

قال وزير خارجية ألمانيا، زيجمار جابرييل، إن بلاده علقت كل صادرات السلاح الرئيسية إلى تركيا بسبب موقف حقوق الإنسان المتدهور وتصاعد التوتر مع شريكتها في حلف شمال الأطلسي.

جاء ذلك بعد بيان لمتحدث باسم الخارجية الألمانية في برلين قال فيه إنه يعتقد أن زوجين ألمانيين آخرين احتجزا في تركيا في تهم سياسية.

وبحسب «سبوتنيك» الروسية، اليوم الثلاثاء، فأن جابرييل قال في حلقة نقاشية نظمتها صحيفة «هاندلسبلات» الاقتصادية اليومية في ألمانيا: علقنا كل الطلبيات الكبيرة التي أرسلتها لنا تركيا (لصادرات أسلحة) وهي حقا ليست قليلة.

وأوضح الوزير، أن برلين ملزمة بإرسال أسلحة لحليفتها في حلف الأطلسي إذا طلبت ذلك لكنه قال إن ذلك غير متاح حاليا ولذلك فإن كل صادرات الأسلحة تقريبا تم تجميدها.

وزاد: إنه توجد استثناءات قليلة ومنها إذا كان قرار الحكومة مرتبطا باتفاقات دولية أو إذا كانت الطلبية بشأن مركبات وليست أسلحة.

وتعرضت العلاقات بين أنقرة وبرلين لضغوط متزايدة بعدما شرع الرئيس التركي رجب طيب إردوغان في حملة ضد خصومه السياسيين عقب محاولة انقلاب فاشلة العام الماضي.

ويوجد خلاف آخر بين تركيا وألمانيا بشأن رفض برلين ترحيل طالبي لجوء تتهمهم أنقرة بالضلوع في محاولة الانقلاب الفاشلة.

وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية الألمانية، مارتن شيفر، أكد أمس الإثنين، أن ألمانيين آخرين اعتقلا في تركيا في مطلع الأسبوع الجاري، مشيرا إلى أن أحدهما ما زال موقوفا لدى الشرطة، في حين منعت السلطات الآخر من مغادرة البلاد.

وفي المقابل طالبت تركيا مواطنيها، السبت الماضي، بتوخي الحذر لدى سفرهم إلى ألمانيا، مشيرة إلى ما وصفته بالمشاعر المعادية للأتراك قبيل الانتخابات العامة الألمانية التي من المقرر إجراؤها هذا الشهر.

زار الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الإمارات رئيس الوزراء حاكم دبي، وولي عهد أبو ظبي الشيخ محمد بن زايد زايد آل نهيان، مساء اليوم الاثنين، متحف اللوفر، الذي يقع في جزيرة السعديات. ويعد متحف ...

ينظم مسرح العرائس بالعتبة، العرض المسرحي «قواعد العشق» ضمن فعاليات الدورة 24 لمهرجان القاهرة المعاصر والتجريبي، يومي 27و 28 سبتمبر الجاري في تمام السادسة مساء. وقال علي حسين، أحد ممثلي العرض في تصريح ...

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل