المحتوى الرئيسى

آخرها لبنان.. أبرز الشكاوى ضد إسرائيل في المنظمات العالمية

09/12 01:41

تقدمت لبنان، أمس الإثنين، بشكوى ضد إسرائيل، بسبب اختراق الطيران الإسرائيلي مجالها الجوي وقصف سوريا، وتلك الشكوى ليست الأولى التي يتم تقديمها ضد إسرائيل في المنظمات الدولية بدون أي نتيجة.

وذكر وزير الخارجية اللبناني، جبران باسيل، في تغريدة منشورة اليوم الإثنين على حسابه في «تويتر» أن المقاتلات الإسرائيلية حلّقت فوق مدينة صيدا وألحقت أضرارا مادية ومعنوية وسيادية نتيجة اختراقها حاجز الصوت في جنوب البلاد.

في الوقت نفسه، أعلن مكتب رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري، أن بيروت ستتقدم بشكوى ضد إسرائيل «لقيامها بزرع أجهزة للتجسس في الأراضي اللبنانية وخرق الطيران الحربي الإسرائيلي المتواصل للأجواء اللبنانية».

وترصد «الوطن» في هذا التقرير 10 شكاوى ضد إسرائيل في المنظمات العالمية:

1- شكوى إلى المحكمة الجنائية الدولية 

قدم مسؤولان فلسطينينان، في 2014، شكوى إلى المحكمة الجنائية الدولية ومقرها لاهاي هولندا، تتهم إسرائيل بإرتكاب «جرائم حرب» خلال الحرب التي تشنها على قطاع غزة منذ 7 يوليو الجاري تحت اسم «عملية الجرف الصامد»، ومصير الشكوى مجهول فلم يتم تحريكها أو سحبها أو البت فيها حتى الآن.

2- شكوى أردنية إلى مجلس الأمن 

قدمت الأردن شكوى إلى مجلس الأمن في عام 2014 ضد إسرائيل بسبب الإجراءات الاستيطانية والاعتداءات على المصليين الفلسطينيين التي قامت بها في مدينة القدس، ولم تصل تلك الشكوى لأي شئ.

3- شكوى فلسطينية إلى مجلس الأمن لنفس السبب

كما تقدمت السلطة الفلسطينية، في نفس العالم، بشكوى إلى مجلس الأمن ضد إسرائيل بسبب الاعتداءات الإسرائيلية على المصليين في القدس ولم يتم البت فيها أو الحديث عنها.

4- شكوى ضد مطار إسرائيلي في إيلات

تقدمت الأردن بشكوى ضد إسرائيل، بمنظمة الطيران المدني الدولي، لبنائها مطار «تمناع» الذي يقع قبالة مطار الملك حسين في مدينة العقبة جنوب الأردن.

وأكدت وزيرة النقل الأردنية في 2015، أن قرب مطار «تمناع» من مطار العقبة يعني وجود احتمالية تداخل الموجات والترددات، الأمر الذي سيؤدي بالتالي إلى وقوع حوادث جوية وستكون هنالك اصطدامات بين الطائرات.

5- شكوى فلسطينية ضد إغلاق المسجد الأقصى 

قالت المؤسسة الفلسطينية لحقوق الإنسان «شاهد»، في يوليو الماضي، إنها تقدمت بشكوى عاجلة لمنظمة الأمم المتحدة، تدعو فيها إلى التدخل لوقف الإجراءات الإسرائيلية التي تهدّد حرية الفلسطينيين في ممارسة شعائرهم الدينية بمدينة القدس المحتلة.

6- شكوى أوروبية ضد إغلاق المسجد الأقصى 

قدم المرصد الأورومتوسطي، في يوليو الماضي، شكوى لمقرر الأمم المتحدة في مجلس حقوق الإنسان؛ يدعوه فيها للتدخل العاجل لفتح المسجد الأقصى أمام المسلمين، بعد إغلاقه من قبل سلطات الاحتلال الإسرائيلي أمس لأول مرة من 48 عاما.

7- شكوى صحفية ضد الإحتلال الإسرائيلي 

قدمت نقابة الصحفيين الفلسطينيين، في أغسطس الماضي، شكوى للاتحاد الدولي للصحفيين على إثر الإصابة الخطيرة التي تعرض لها مصور تلفزيون فلسطين محمد راضي فجر اليوم في قرية كوبر برام الله.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل