المحتوى الرئيسى

عمرو موسى يكشف في مذكراته عن قصة أخيه "الفرنسي" - E3lam.Org

09/11 22:27

شاركها Facebook Twitter Google +

العديد من الوقائع والحكايات رواها السياسي عمرو موسى، في مذكراته التي تنشرها “الشروق”، على حلقات، حيث تحدث في مذكراته عن أخيه غير الشقيق.

“موسى” قال خلال المذكرات التي نشر موقع “الشروق” الحلقة الأولى منها اليوم الاثنين: “قيل لي إن لي أخا آخر يعيش في فرنسا من أم تزوجها أبي وهو يتلقى العلم هناك واسمه «علي»، ثم أصبح «بيير» وقد ولد في 3 مارس 1922، أي أنه يكبرني بـ14 سنة. حاول أبي أن يأتي به إلى مصر قبل اندلاع الحرب العالمية الثانية إلا أنه واجه معارضة شديدة من أمه، التي تمسكت بأن بقاءه في فرنسا أفضل له من العيش في الشرق، وأن ذلك ــ وفقا لما تراه هي ــ يصب في مصلحته.

أضاف: “اندلعت الحرب ووقعت فرنسا تحت الاحتلال الألماني. فور معرفة أبي بهذا الخبر سقط مصابا بالفالج حزنا على ابنه الذي لم يستطع الاتصال به أو معرفة مصيره. ظل ــ يرحمه الله ــ يتعذب على فراش المرض من شدة القلق على ذلك الابن الذي يعيش في بلد يخوض حربا طاحنة لا هوادة فيها، إلى أن توفي في سنة 1945، التي انتهت فيها الحرب دون أن يتمكن من معرفة مصير موسى الصغير في فرنسا”.

تابع: “تمر السنون والسؤال عن مصير أخي يكبر بداخلي. صار لغزا كبيرا فى حياتي أعمل جاهدا على حله. قبل وصولي برن أجريت محاولات عديدة للبحث عنه لكنها فشلت”.

واستكمل قائلا: “في إحدى الإجازات التي أمضيتها في باريس سنة 1962/1963 هداني تفكيري للبحث عن اسمه في دفتر التليفونات الخاص بهذه المدينة. لم أصدق نفسي عندما وجدت اسمه مكتوبا في هذا الدفتر. رجف قلبي بشدة. تذكرت أبي. خاطبته كأني واقف أمامه: يبدو أن الله قد أراد أن يريح قلبك الذي لاقيت ربك وهو موجوع على أخي”.

وعن أول اتصال بينهما قال: “حاولت تمالك أعصابي أثناء إمساكي بالسماعة لإجراء أول اتصال بـ«بيير». قدمت له نفسي: أنا أخوك عمرو. ظهر مترددا في البداية وغير قادر على استيعاب ما أقوله له، فهو الآن في الأربعين من عمره، وبعد كل هذه السنوات يتلقى تليفونا من شخص يقول له: أنا أخوك. كانت المفاجأة كبيرة عليه. قال إنه يعمل في قطاع البنوك، وأنه عائد لتوه من واشنطن، حيث كان يمثل فرنسا في أحد الاجتماعات الهامة، وأنه مسافر إلى إفريقيا فى ظرف أيام قليلة”.

تابع: “قال بيير وقد بدأ يستوعب ما أقوله: «لابد أن نلتقي قبل أن تغادر فرنسا»، ودعاني إلى فنجان قهوة سريع معه بعد يومين. قضيت بقية اليوم واليوم التالي وأنا متوتر الأعصاب.. رحت أفكر فيما يمكنني أن أقول له.. هل أحكي له عن مرض والدنا بسبب خوفه عليه بعد اندلاع الحرب، أم أجعل اللقاء لطيفا هينا باعتباره لقاء تعارف أتوقع أن تتلوه لقاءات أخرى؟.. انحزت إلى الخيار الثاني”.

أضاف “موسى” في مذكراته: “ذهبت إلى «الكافيه دي لابيه» قبل الموعد بساعة أو أقل قليلا. جلست على مائدة تمكنني من رؤية كل من يدخل من الباب الرئيسي، وتمكن الداخل أيضا من رؤيتها. تشاغلت بقراءة صحيفة.. الوقت يمر بطيئا جدا. بدأ الناس يتقاطرون على «الكافيه» فهو وقت «شاي بعد الظهر». رحت أشخص ببصري صوب الباب الرئيسي متمنيا أن أتمكن من التعرف على أخي دون أن يتوه أو أتوه أنا منه. فجأة دخل «والدي» فوقفت وتوجه هو إلىّ وتصافحنا. قلت «والدي» لأن بيير يشبه والدي تماما. أول ما قاله لي: تعرفت علىّ.. بسهولة يبدو أنك ذكي. قلت: «كل ما في الأمر أنك تشبه والدنا بشدة، لا يحتاج الأمر إلى ذكاء خاص»، فأظهر سروره بتأكيدي على شبهه الكبير بوالدنا”.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل