المحتوى الرئيسى

آمنة نصير تجيز حق تطليق المرأة لنفسها بـ«10 شروط»: «لسه كراجل عايز تستبد؟» | المصري اليوم

09/11 21:24

أيدت الدكتورة آمنة نصير، أستاذ العقيدة والفلسفة بجامعة الأزهر وعضو مجلس النواب، حق تطليق المرأة لنفسها، وهو مقترح قانونى تقدم به النائب عبدالمنعم العليمي، مضيفة أن العليمي سبقها في تقديم المقترح وأنها كانت تنتوي التقدم به.

وأضافت نصير، في تصريحات لـ«المصري اليوم»، الاثنين، تعقيبًا على الفرق بين الخلع وحق المرأة في تطليق نفسها، أن «هذا الحق يضمن لها حقوقها الشرعية وهو لا يتناقض مع الشريعة».

وشددت على «ضرورة وجود وثيقة تضم 10 شروط كانت تضعها المرأة قديما للحفاظ على حقها بما يمنحها الحق بالإمارة، ولذلك فحق تطليق المرأة لنفسها يلزم استعادة هذه الوثيقة».

وتابعت: «الوثيقة تضم 10 شروط لسحب سطوة المستبد من الرجل إذا استبد طرف في الأسرة، فأمري كزوجة بيدي في الطلاق منه، وإضرار الزوج بها بغير حق، وعدم الإنفاق عليها أو الإساءة لطفلها لو كان سبق لها الزواج والإنجاب، والسرية في عدم إعلامها بالزوجة الثانية، فإذا ضاقت من ذلك فهي حرة بتطليق نفسها، حال الإساءة اليها بالسب والضرب لها الحق في تطليق نفسها».

وقالت نصير إن «الجدل القائم حول مقترح تطيق المرأة للنفسها مبعثه من رفض سحب سطوة المستبد من الرجل، رغم أن الرجل المصري في العهد الحالي فقد للأسف مضمون الرجولة الكاملة خاصة في الإنفاق، والرجولة معناها أشمل من مفهوم الذكر لأن القران ذكرها بأن (الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض وبما أنفقوا من أموالهم)، وهذا يعنى مفهوم القوامة والرجل فقد القوامة في الإنفاق».

وتابعت: «الرجل في عصرنا الحالي فقد الرجولة بمضمونها الأخلاقي والمسؤولية وعزة النفس وثبات البيت، لأنه لم يعد يمارس حقوقه في الإنفاق».

واستكملت: «أكبر دليل أن 36% من الأسر حاليا تعولها امرأة حاليا.. أنت لسه كراجل كمان عايز تستبد؟».

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل