المحتوى الرئيسى

ألوان الوطن| دراسة: قلة النوم أهم مسببات المشكلات الزوجية

09/11 20:29

المشكلات الزوجية هي ظاهرة طبيعية تطال معظم الأشخاص، فالكثير من أمور الحياة يمكن أن تسبب بعض المشكلات الصغيرة، ولكن غير الطبيعي في تلك الحالات هي المشكلات الصغيرة التي تتطور سريعًا حتى إنها قد تصبح جدالًا وحتى ينتج عنها انفصال.

وركَّز الباحثون في جامعة أوهيو الأمريكية، على أهم الجوانب المسببة للصراعات الزوجية، وأثبتت أبحاث أن قلة النوم تعد من أكتر المسببات التي أظهرت أنها تساعد في تطور الأمور، وهذا ما دعا هؤلاء الباحثين لإجراء دراسة كاملة عن قلة النوم ومدى تأثيرها في المشكلات الزوجية.

أجريت الدراسة على 43 زوجا وزوجة من حالات مختلفة وظروف زواج كل منهم مختلفة تمامًا لإجراء بحث أكثر تعميمًا ودقة، منهم حتى من هم متزوجون منذ ثلاث سنوات ومنهم من تزوج منذ 27 عاما، وتعرض المتزوجون لفترات نوم من 3 ساعات ونصف وحتى 7 ساعات.

وتوصلوا لأنه في كل الأحوال سيتعرض الأزواج لبعض المشكلات الصغيرة كبعض الخلافات نحو الأموال، أو خلافات تخص الأطفال، أو الخروج للتنزه، ولكن اختلفت نبرة الجدال في كل الحالات بالنسبة لنفس الأشخاص بتفاوت تعرضهم لقلة النوم، فكلما قلت ساعات النوم زادت نبرة الجدال حتى وصل للصراع، وتطورت المشكلات سريعًا، بينما في حالات النوم شبه الطبيعية كان كل منهما يقدر شعور غضب الآخر، أو حتى تنتهي المشكلات سريعًا بالوصول لحل مرضٍ للطرفين، كما ذكرت جريدة «نيويورك تايمز» الأمريكية.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل