المحتوى الرئيسى

لقاء قطري- إيراني يتمم مئوية عزلة الدوحة

09/11 20:21

وزير خارجية إيران مع السفير القطري

في شر ختام لمئوية مقاطعة قطر وعزل إرهابها، خرج وزير خارجية إيران محمد جواد ظريف،الإثنين، خلال استقباله سفير قطر في طهران على بن أحمد على السليطي، بتصريحات أكد فيها معارضة إيران لأي ضغوط وتهديد من دول الجوار من قبل أي شخص كان، في تأكيد لبيع الدوحة سيادتها، التي تتغنى بها دائماً، بخسا لإيران.

نحن مخترقون.. شعار رفعته وكالة الأنباء القطرية في نهاية مايو/ آيار الماضي، لتتهرب من تصريحات تميم التي كشفت وجه الدوحة الحقيقي في التآمر على محيطها الخليجي والعربي.

محاولات مستميتة من النظام القطري للمراوغة والهروب من حقيقة تنسيقه مع الجانب الإيراني، ولكن خلال 100 يوم من الأزمة سقط قناع الدوحة وظهر دور تنظيم الحمدين، حيث سارعت إيران إلى فتح جسر جوي مع الدوحة لإمدادها بالمؤونة، كما قررت تخصيص ميناء "بوشهر" ليكون مركزا تجاريا بين عاصمتي الإرهاب.

تقارب مشبوه بين قطبي الإرهاب دفعت ثمنه المنطقة بأسرها، حيث فتحت إيران أحضانها لنظام القطري، فقدمت المساعدات الغذائية وسخرت مجالها الجوي، لينكشف التنسيق من خلف الستار والذي استمر لأعوام.

مساندة طهران للدوحة لم تمر مرور الكرام، بل بادرت إيران إلى تذكيرها بضرورة ما أسمته «حفظ الجميل»، حيث قال المدير التنفيذي للمطارات والملاحة الجوية الإيراني رحمت إله مهابادي، إن على الدوحة حفظ الجميل لإيران لفتح أجوائها أمام قطر.

ودعا المسؤول الإيراني قطر إلى «عدم نسيان الموقف والدعم الإيراني منها حتى في حال تمت تسوية الأزمة مع الدول الخليجية».

وفي أوائل الشهر الماضي شارك وفد قطري رفيع المستوى في مراسم تنصيب الرئيس حسن روحاني.

وفي 24 أغسطس/آب أعلنت الدوحة عن عودة سفيرها لممارسة مهامه في إيران، وقالت الخارجية القطرية صاحبة الأراء المتناقضة منذ بداية الازمة، إنها تتطلع إلى "تعزيز العلاقات الثنائية والتعاون" مع إيران في كافة المجالات.

في الوقت نفسه، أجرى وزير الخارجية القطري محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، اتصالاً هاتفياً مع وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف لبحث العلاقات الثنائية وسبل دعمها وتطويرها.

وبعد أيام من إعلان الدوحة عودة السفير، استقبل محمد جواد ظريف، الإثنين، سفير قطر في طهران، وقال " سياساتنا في المنطقة محددة وواضحة، مؤكدا ضرورة تسوية قضايا المنطقة عبر الحوار، ومنوها الى ان إيران تعارض اي ضغوط وتهديد ضد دول الجوار من قبل اي شخص كان، في تقارب مشبوه بين عاصمتي الإرهاب يؤكد نوايا النظام القطري في التآمر على المنطقة العربية بالكامل.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل