المحتوى الرئيسى

مجلس النواب العراقي يصوت على منع استفتاء كردستان

09/11 23:23

رئيس مجلس النواب العراقي: طرد عصابات "داعش" لا يعني نهاية الإرهاب

وكشف عضو البرلمان العراقي، النائب عن المكون التركماني، جاسم محمد جعفر، في تصرح خاص لـ"سبوتنيك" في العراق، مساء اليوم الإثنين، عن 120 توقيعا جمعت من نواب مختلف الكتل، سيصوت البرلمان عليها لمنع إجراء الاستفتاء داخل إقليم كردستان والمناطق المتنازع عليها.

وأضاف جعفر، أن ادراج التصويت على التواقيع ضمن جدول أعمال جلسة البرلمان، المنعقدة غدا الثلاثاء، أو الخميس المقبل المصادف 14 سبتمبر الجاري.

ويقول جعفر، أن التصويت على إلغاء الاستفتاء كون البرلمان يدافع عن القوانين والدستور العراقي، وأن هذا المشروع "الاستفتاء" مخالف للقوانين العراقية وبالتالي سيتخذ قرار المنع.

أما التوجه نحو القضاء لمنع إقليم كردستان من إجراء الاستفتاء، يرى جعفر، أن الحكومة العراقية والمحاكم، هما من تحددان ذلك مثلما تم اتخذ قرار بعدم شرعية رفع علم الإقليم في كركوك المتنازع عليها "شمالي بغداد".

وعن موقف التركمان وما إذا كانوا سيصوتون بنعم أو لا، أكد جعفر لمراسلة "سبوتنيك"، "أن كل أبناء المكون التركماني سيصوتون بـ"كلا" لأنهم يعتبرون الاستفتاء هو للقضاء عليهم في المناطق المتنازع عليها".

يذكر أن أحزابا كردستانية أعلنت في اجتماع عقدته في 7 حزيران/ يونيو 2017، برئاسة رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني، تحديد يوم 25 أيلول/ سبتمبر المقبل موعدا لإجراء استفتاء شعبي حول استقلال الإقليم عن العراق، لكن القرار لقي رفض عدد من الدول، أبرزها الولايات المتحدة الأمريكية وتركيا وبريطانيا وإيران.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل