المحتوى الرئيسى

انطلاق الحوار السياسي العربي الياباني في مقر الجامعة العربي

09/11 19:05

ينطلق بمقر الجامعة العربية بالقاهرة، بعد قليل، الاجتماع الوزاري للحوار السياسي العربي - الياباني، برئاسة عبد القادر مساهل وزير الشئون الخارجية الجزائري، وتارو كونو وزير خارجية اليابان، وبمشاركة وزراء الخارجية ورؤساء وفود الدول العربية، وأحمد أبو الغيط الأمين العام للجامعة العربية.

ويرأس وفد مصر في الاجتماع سامح شكري، وزير الخارجية، ويأتي اجتماع الدورة عشية انعقاد الدورة 148 لمجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية العرب.

وتتناول الدورة الأولى من الحوار السياسي بين الجانبين العربي والياباني، بحث القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك بما في ذلك الأزمات والقضايا في المنطقة العربية، ومكافحة الإرهاب، ونزع السلاح، وسبل تعزيز التعاون بين الجانبين العربي والياباني في المجال العلمي والثقافي وتنمية الموارد البشرية. 

ويأتي انعقاد الدورة في إطار مذكرة التعاون الموقعة بين الجامعة العربية وحكومة اليابان في 27 سبتمبر عام 2013، لإقامة حوار سياسي عربي - ياباني على المستوى الوزاري، وتعد هذه الدورة هى الدورة الأولى في اطار تعزيز العلاقات العربية – اليابانية.

يشار الى أن منتدى التعاون الاقتصادي العربي الياباني سيعقد باليابان خلال عام 2018.

وكانت الدورة الأولى للمنتدى الاقتصادى العربى - اليابان، انطلقت فى اليابان خلال شهر ديسمبر2009 وتم التوقيع خلالها على مذكرة تعاون تعد إطارا عاما للتعاون بين الدول العربية واليابان في المجالات الاقتصادية والاجتماعية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل